صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م
صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني
المشهد العربي - متابعات

أكدت مصادر دبلوماسية أن مسؤولين سعوديين، حذروا نظراءهم في أذربيجان، من أن النفوذ الإيراني "سيحول باكو إلى نسخة قوقازية من العراق".
وقالت مصادر، بحسب تقرير لصحيفة العرب اللندنية، اليوم السبت، إن السعودية توصلت إلى اتفاقات أمنية مع أذربيجان تتضمن وضع الأقلية الأذرية في شمال إيران.
وذكر التقرير أن المملكة تسعى لتغيير طبيعة الصراع مع إيران من خلال بعد جغرافي آخر يتمثل في الرد على الاستراتيجية الإيرانية، المتمثلة بدعم الإرهاب، بتبني سياسة تطويق استراتيجي عبر القوقاز.
وبحسب دراسة مستقلة، نشرتها مؤسسة "توران"، فإن 22 مدرسة من إجمالي 150 مدرسة دينية في أذربيجان باتت تحت الهيمنة الإيرانية.
ويقول الصحافي الأذري كينان روفشانغولو، في دراسة عن الحريات الدينية في أذربيجان، إن "الأنشطة الدينية الإيرانية في البلد حققت نجاحاً"، بحسب التقرير.
وتحاول السعودية مقاومة هذا النفوذ المتنامي، الذي أثار في الوقت ذاته قلقاً رسمياً في باكو، عبر تعزيز التعاون الأمني والعسكري الرئيس الأذربيجاني.
وقالت مصادر دبلوماسية للصحيفة، إن حكومة أذربيجان بدأت العمل على برنامج يهدف إلى رفع الشعور القومي لدى الأذريين الإيرانيين، الذين يعانون من عنصرية وتمييز متزايدين، خصوصاً من قبل "الفرس"، الذين يشكلون أكثر من 40 % من إجمالي حجم سكان إيران.

التعليقات

اخبار دولية

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م

بعد ساعات من إقرار مجلس الأمة الكويتي، قانون التقاعد المبكر، دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، هاشتاج "التقاعد المبكر"، وتباينت أراء النشطاء،...

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م

التقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الثلاثاء، نظيرها الهولندي مارك روته، وذلك عقب إرجاء التصويت الحاسم على اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحا...

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م

انتقد الإعلامي، ربيع شعار، أن ما يسمى بالمعارضة السعودية، مؤكدا أنهم عبارة ممولين من السفارة القطرية بلندن. وقال في تغريدة عبر "تويتر"،...

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م

أعلن جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية فى ستراسبورج اليوم الثلاثاء، استعداد الاتحاد  لتقديم مزيد من التوضيحات لبريطانيا بشأن اتفاق...

/* */

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك