صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م
صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني
المشهد العربي - متابعات

أكدت مصادر دبلوماسية أن مسؤولين سعوديين، حذروا نظراءهم في أذربيجان، من أن النفوذ الإيراني "سيحول باكو إلى نسخة قوقازية من العراق".
وقالت مصادر، بحسب تقرير لصحيفة العرب اللندنية، اليوم السبت، إن السعودية توصلت إلى اتفاقات أمنية مع أذربيجان تتضمن وضع الأقلية الأذرية في شمال إيران.
وذكر التقرير أن المملكة تسعى لتغيير طبيعة الصراع مع إيران من خلال بعد جغرافي آخر يتمثل في الرد على الاستراتيجية الإيرانية، المتمثلة بدعم الإرهاب، بتبني سياسة تطويق استراتيجي عبر القوقاز.
وبحسب دراسة مستقلة، نشرتها مؤسسة "توران"، فإن 22 مدرسة من إجمالي 150 مدرسة دينية في أذربيجان باتت تحت الهيمنة الإيرانية.
ويقول الصحافي الأذري كينان روفشانغولو، في دراسة عن الحريات الدينية في أذربيجان، إن "الأنشطة الدينية الإيرانية في البلد حققت نجاحاً"، بحسب التقرير.
وتحاول السعودية مقاومة هذا النفوذ المتنامي، الذي أثار في الوقت ذاته قلقاً رسمياً في باكو، عبر تعزيز التعاون الأمني والعسكري الرئيس الأذربيجاني.
وقالت مصادر دبلوماسية للصحيفة، إن حكومة أذربيجان بدأت العمل على برنامج يهدف إلى رفع الشعور القومي لدى الأذريين الإيرانيين، الذين يعانون من عنصرية وتمييز متزايدين، خصوصاً من قبل "الفرس"، الذين يشكلون أكثر من 40 % من إجمالي حجم سكان إيران.

التعليقات

اخبار دولية

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، عن أمله في إقامة علاقات استثنائية مع موسكو، فيما قال الرئيس الروسي إنه آن الأوان لتكون ثمة مباحثات جوهرية بي...

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م

اعتقلت السلطات الفرنسية ما يقرب من 300 شخص على خلفية أحداث الشغب التي شهدتها البلاد خلال احتفالات الجماهير بلقب بطولة كأس العالم، حسبما أفادت صح...

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م

أعادت إريتريا فتح سفارتها في إثيوبيا، الإثنين، بحضور الرئيس الإريتري أسياس أفورقي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.وطبقا لوكالة أنباء رويترز، فإن أبي أ...

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م

نقلت صحيفة "ميل أون صنداي" عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينوي الترشح في انتخابات 2020.وعندما سئل ترامب في مقابلة أجريت معه أول أم...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك