صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م
صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني
المشهد العربي - متابعات

أكدت مصادر دبلوماسية أن مسؤولين سعوديين، حذروا نظراءهم في أذربيجان، من أن النفوذ الإيراني "سيحول باكو إلى نسخة قوقازية من العراق".
وقالت مصادر، بحسب تقرير لصحيفة العرب اللندنية، اليوم السبت، إن السعودية توصلت إلى اتفاقات أمنية مع أذربيجان تتضمن وضع الأقلية الأذرية في شمال إيران.
وذكر التقرير أن المملكة تسعى لتغيير طبيعة الصراع مع إيران من خلال بعد جغرافي آخر يتمثل في الرد على الاستراتيجية الإيرانية، المتمثلة بدعم الإرهاب، بتبني سياسة تطويق استراتيجي عبر القوقاز.
وبحسب دراسة مستقلة، نشرتها مؤسسة "توران"، فإن 22 مدرسة من إجمالي 150 مدرسة دينية في أذربيجان باتت تحت الهيمنة الإيرانية.
ويقول الصحافي الأذري كينان روفشانغولو، في دراسة عن الحريات الدينية في أذربيجان، إن "الأنشطة الدينية الإيرانية في البلد حققت نجاحاً"، بحسب التقرير.
وتحاول السعودية مقاومة هذا النفوذ المتنامي، الذي أثار في الوقت ذاته قلقاً رسمياً في باكو، عبر تعزيز التعاون الأمني والعسكري الرئيس الأذربيجاني.
وقالت مصادر دبلوماسية للصحيفة، إن حكومة أذربيجان بدأت العمل على برنامج يهدف إلى رفع الشعور القومي لدى الأذريين الإيرانيين، الذين يعانون من عنصرية وتمييز متزايدين، خصوصاً من قبل "الفرس"، الذين يشكلون أكثر من 40 % من إجمالي حجم سكان إيران.

التعليقات

اخبار دولية

الاثنين 19 نوفمبر 2018 6:01 م

قال القيادي الأحوازي ميثاق عبدالله، اليوم، إن "الأحواز ما زال من الناحية الرسمية لم تحصل على اعتراف عربي وعالمي لمناهجها النضالية". وأضاف في تغريدة...

الاثنين 19 نوفمبر 2018 6:01 م

علق المحلل السياسي خالد الزعتر، اليوم، على الحرب الإعلامية الدائرة تلك الفترة بين تركيا، وإسرائيل. وقال في تغريدة عبر "تويتر"، رصدها "المشهد العربي":...

الاثنين 19 نوفمبر 2018 6:01 م

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، اليوم الأربعاء، عن عدم ترجيحه أن يتم الاتفاق على تأجيل انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) خلال...

الاثنين 19 نوفمبر 2018 6:01 م

نشر حساب "عثمانلي" المنصة المتخصصة في فضح النظام التركي، اليوم، مقطع فيديو بعنوان " شهادة أربكان". وقال الفيديو الذي رصده "المشهد العربي"، إن ر...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر