صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م
صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني
المشهد العربي - متابعات

أكدت مصادر دبلوماسية أن مسؤولين سعوديين، حذروا نظراءهم في أذربيجان، من أن النفوذ الإيراني "سيحول باكو إلى نسخة قوقازية من العراق".
وقالت مصادر، بحسب تقرير لصحيفة العرب اللندنية، اليوم السبت، إن السعودية توصلت إلى اتفاقات أمنية مع أذربيجان تتضمن وضع الأقلية الأذرية في شمال إيران.
وذكر التقرير أن المملكة تسعى لتغيير طبيعة الصراع مع إيران من خلال بعد جغرافي آخر يتمثل في الرد على الاستراتيجية الإيرانية، المتمثلة بدعم الإرهاب، بتبني سياسة تطويق استراتيجي عبر القوقاز.
وبحسب دراسة مستقلة، نشرتها مؤسسة "توران"، فإن 22 مدرسة من إجمالي 150 مدرسة دينية في أذربيجان باتت تحت الهيمنة الإيرانية.
ويقول الصحافي الأذري كينان روفشانغولو، في دراسة عن الحريات الدينية في أذربيجان، إن "الأنشطة الدينية الإيرانية في البلد حققت نجاحاً"، بحسب التقرير.
وتحاول السعودية مقاومة هذا النفوذ المتنامي، الذي أثار في الوقت ذاته قلقاً رسمياً في باكو، عبر تعزيز التعاون الأمني والعسكري الرئيس الأذربيجاني.
وقالت مصادر دبلوماسية للصحيفة، إن حكومة أذربيجان بدأت العمل على برنامج يهدف إلى رفع الشعور القومي لدى الأذريين الإيرانيين، الذين يعانون من عنصرية وتمييز متزايدين، خصوصاً من قبل "الفرس"، الذين يشكلون أكثر من 40 % من إجمالي حجم سكان إيران.

التعليقات

اخبار دولية

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م

كشفت صحيفة لوباريزيان الفرنسية عن أخطاء فنية حالت دون إطلاق سفن وطائرات فرنسية للصواريخ على مواقع سورية السبت الماضي ما سبب حرجا لوزارة الدفاع الفرنسي...

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م

حكم على مراهق بريطاني بالسجن لمدة عامين بتهمة قرصنة هواتف وحسابات بريد إلكتروني خاصة بمسؤولين في الحكومة الأميركية، فيما وصفه القاضي بـ"إرهاب إلكتروني...

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، وكذلك العسكريين من البلدين لن يسمحوا بنسبة...

السبت 17 فبراير 2018 4:32 م

وجهت قيادات عسكرية ليبية التهمة لقطر بالتورط في محاولة اغتيال رئيس الأركان العامة للجيش الفريق عبدالرازق الناظوري، من أجل إغراق ليبيا في المزيد من الف...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك