صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م
صحيفة: السعودية تحذر أذربيجان من النفوذ الإيراني
المشهد العربي - متابعات

أكدت مصادر دبلوماسية أن مسؤولين سعوديين، حذروا نظراءهم في أذربيجان، من أن النفوذ الإيراني "سيحول باكو إلى نسخة قوقازية من العراق".
وقالت مصادر، بحسب تقرير لصحيفة العرب اللندنية، اليوم السبت، إن السعودية توصلت إلى اتفاقات أمنية مع أذربيجان تتضمن وضع الأقلية الأذرية في شمال إيران.
وذكر التقرير أن المملكة تسعى لتغيير طبيعة الصراع مع إيران من خلال بعد جغرافي آخر يتمثل في الرد على الاستراتيجية الإيرانية، المتمثلة بدعم الإرهاب، بتبني سياسة تطويق استراتيجي عبر القوقاز.
وبحسب دراسة مستقلة، نشرتها مؤسسة "توران"، فإن 22 مدرسة من إجمالي 150 مدرسة دينية في أذربيجان باتت تحت الهيمنة الإيرانية.
ويقول الصحافي الأذري كينان روفشانغولو، في دراسة عن الحريات الدينية في أذربيجان، إن "الأنشطة الدينية الإيرانية في البلد حققت نجاحاً"، بحسب التقرير.
وتحاول السعودية مقاومة هذا النفوذ المتنامي، الذي أثار في الوقت ذاته قلقاً رسمياً في باكو، عبر تعزيز التعاون الأمني والعسكري الرئيس الأذربيجاني.
وقالت مصادر دبلوماسية للصحيفة، إن حكومة أذربيجان بدأت العمل على برنامج يهدف إلى رفع الشعور القومي لدى الأذريين الإيرانيين، الذين يعانون من عنصرية وتمييز متزايدين، خصوصاً من قبل "الفرس"، الذين يشكلون أكثر من 40 % من إجمالي حجم سكان إيران.

التعليقات

اخبار دولية

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م

أمرت السلطات التركية باعتقال 61 عسكريا من القوات البحرية والبرية، منهم ضباط كبار، للاشتباه في صلتهم برجل الدين المعارض فتح الله غولن.وقالت وكالة أنباء...

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م

التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ليل الاثنين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، حيث جرى...

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م

صرح الرئيس البيلاروسي، الكسندر لوكاشينكو، اليوم الأحد، خلال تهنئة الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، محمد بن سلمان، بالعيد الوطني...

السبت 17 فبراير 2018 2:32 م

كشفت سلطات مطار الخرطوم الدولي عن تنفيذ مشروع للرقابة الالكترونية بالمطار، وتركيب أجهزة حديثة للكشف عن عمليات التهريب والسرقات وإحكام التامين والمراقب...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك