بطلب بريطاني .. مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا اليوم بشأن الحديدة‎

الخميس 14 يونيو 2018 11:44:00
بطلب بريطاني .. مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا اليوم بشأن الحديدة‎
متابعات

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا اليوم الخميس بعد بدء هجوم تدعمه السعودية والامارات لتحرير مدينة الحديدة اليمنية الساحلية، من قبضة المليشيات الحوثية.
وياتي هذا الاجتماع بناء على طلب المملكة المتحدة، إحدى الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس والتي طلبت الاربعاء عقد اجتماع مغلق عند الظهر (16,00 ت غ).
وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان “أدعو جميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي وإعطاء الأولوية لحماية المدنيين”.
وأضاف أن التحالف العربي “أكد لنا أنه يأخذ في الاعتبار القلق الإنساني في خططه العملانية”، معتبرا أن “استمرار وصول الغذاء والوقود والمواد الطبية إلى اليمن هو أمر حيوي”.
وتابع جونسون “من جهتهم، على الحوثيين ألا يعرضوا منشآت الميناء للخطر أو إعاقة تلبية الحاجات الإنسانية”، مؤكدا أنه “ينبغي العمل مجددا من اجل تسوية سياسية شاملة”.
وأطلقت القوات الموالية للحكومة اليمنية الاربعاء هجوما واسعا بهدف اقتحام مدينة الحديدة والسيطرة عليها، في أكبر عملية عسكرية تشنها هذه القوات ضد المتمردين الحوثيين منذ نحو ثلاث سنوات.
وتمثل السيطرة على مدينة الحديدة في حال تحققت أكبر انتصار عسكري لقوات السلطة المعترف بها دوليا في مواجهة المتمردين المتهمين بتلقي الدعم من إيران، منذ استعادة هذه القوات خمس محافظات من أيدي الحوثيين في 2015.