مأرب: أطباء وشهود عيان يروون شهاداتهم عن تعذيب مليشيا الحوثي للدكتور منير الشرقي

السبت 21 يوليو 2018 17:18:58
مأرب: أطباء وشهود عيان يروون شهاداتهم عن تعذيب مليشيا الحوثي للدكتور منير الشرقي

كشفت شهادات أدلى بها شهود وأطباء عن تعرض الدكتور منير الشرقي لفصول من بشاعة التعذيب في سجون مليشيا الحوثي الإيرانية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مأرب، وقال الدكتور محمد فازع الذي عالجه في مركزه الطبي في مديرية شرعب في تعز، إنه وصل إليه وجسمه مغطى بالحروق والدود تخرج من أجزاء متعددة من جسده وأنفه، مشيرا إلى أن أنسجته كانت محروقة في عدة مناطق بظهره ورقبته، وعليه آثار تعذيب ووخز بالإبر في أسفل قدميه “.

وأضاف ” كان منظره مخيف ورائحته معفنة، إلى حد أني اضطررت لإجراء عمليات الإسعافات الأولية المتمثلة بالتنظيف بالمعقمات خارج المركز، وبعد ذلك أدخلناه واستكملنا الإسعافات الأولية حتى تم نقله إلى تعز، ومن ثم مأرب لتلقي العلاج”.

وذكر شاهد العيان عبدالرقيب فازع أنه ” كان مارا بإحدى المناطق قرب مجرى للسيول وأنه شاهد طقما عليه جنود يرمون شيئا ما، وبعد مغادرة الطقم ذهبت لمعاينة الشيء الذي رمى به الجنود لأجد شخصا، وكنت أعتقد أنه متوفٍ؛ لكني لاحظت أنه لايزال يتنفس “.

وأضاف: “أوقفت سيارة ونقلته إلى المركز الطبي، حيث تولى الدكتور محمد فازع إجراء الإسعافات الأولية وتنظيفه، ولأنه شخص مجهول اضطرينا لنشر صوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعل شخصا يستطيع التعرف عليه، وبالفعل نجحنا وتواصل معي شقيقه وأتى إلينا، وبعد ذلك قمنا بالتنسيق مع بعض الحقوقيين لتسليط الضوء على قضيته”.

من جهته تحدث بشير الشرقي شقيق المجني عليه عن كيفية التعرف على صورة شقيقه في مواقع التواصل الاجتماعي وحالة الصدمة التي أصيب بها، وكافة أفراد أسرته من التعذيب الوحشي الذي تعرض له شقيقه.

وأشار إلى أنه بعد وصول قضية شقيقه للإعلام أرسلت ميليشيا الحوثي طقما عليه مسلحون، وتم محاصرة منزل والدي في القرية لإجباره على الاعتراف أن شقيقه هو من قام بإحراق نفسه”.

بدوره تحدث مدير عام مستشفى مأرب الدكتور محمد القباطي أن الدكتور الشرقي وصل إلى مستشفى مأرب، وهو يعاني حروقا من الدرجة الثانية، والثالثة وأن 25 بالمائة من جسده محروق بمادة حمضية يرجح أنها “أسيد” وأجزاء من المناطق المحروقة أصبحت ميتة”.

وأشار إلى أن “الشرقي يعاني من جفاف حاد وهذا دليل على أن الميليشيا حرمته من أبسط انواع التغذية”.

وأكد القباطي أن الشرقي تعرض لتعذيب وحشي حتى فقد قدرته على التركيز وعدم استشعار من حوله”.

وشدد على أن ” الشرقي يحتاج حاليا لعمليات جراحية في مراكز متخصصة خارج اليمن وإعادة بناء جسده وتأهيله نفسيا” .