تقرير أمريكي: الدعم القطري للإرهاب يصل إلى فرنسا

الجمعة 17 أغسطس 2018 15:04:22
تقرير أمريكي: الدعم القطري للإرهاب يصل إلى فرنسا

أكد تقرير بحثي أمريكي أن الدعم القطري للإرهاب والذي اجتاح العديد من البلدان العربية وصل إلى فرنسا، وأن النظام القطري يتخذ من التبرع للمساجد في فرنسا ستارًا لتمويل الإرهاب في هذا البلد الذي شهد هجمات إرهابية مروعة خلال الفترة الماضية.
وحذر مركز جيتستون للدراسات والأبحاث من أن النشاط القطري في فرنسا يثير القلق على استقرار الديمقراطيات الأوروبية.
وأوضح أنه على مدى السنوات الماضية كانت قطر الداعم الأول لجماعة الإخوان الإرهابية وإيران وتنظيم داعش وأعضاء القاعدة وحماس وطالبان وغيرهم من الإرهابيين.

واستشهد المركز الأمريكي بموظف سابق بجمعية قطر الخيرية ، المدرجة ضمن قوائم الإرهاب في عدة دول عربية، حيث قال إن المنظمة تضطلع بدور كبير في دعم وتمويل الجماعات الإرهابية.

وأوضح مالك العثامنة، وهو حاليًا إعلامي أردني مقيم في بروكسل، تولى إدارة تحرير المجلة التابعة للجمعية في تسعينيات القرن الماضي، في مقال له عبر موقع قناة الحرة الأمريكية، أن عضو مجلس إدارة الجمعية الحالي، ورئيسها السابق عبدالله الدباغ كان يتفاخر بأنه من الذين قاتلوا مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في أفغانستان.

وأشار إلى أن العلاقة العضوية بين قطر والإرهابيين ليست حديثة بل قديمة متأصلة، كما أن احتضان الدوحة للإخوان المسلمين والجماعات الإرهابية في العالم العربي ومنبوذي حرب أفغانستان كان دوما برعاية الدولة وضمن منهجية شديدة الهدوء.