قطر ترعى اتفاق بين إسرائيل وحماس شامل  تحملها دفع رواتب الموظفين وفواتير الكهرباء

الاثنين 20 أغسطس 2018 20:06:48
قطر ترعى اتفاق بين إسرائيل وحماس شامل  تحملها دفع رواتب الموظفين وفواتير الكهرباء
متابعات

من المتوقع أن يستمر اتفاق هدنة مفترض يهدف لتهدئة اسابيع من الاشتباكات الحدودية وتبادل النيران بين اسرائيل وحماس عند الحدود مع قطاع غزة عاما كاملا ، ويشمل اقامة ممر شحن بحري بين غزة وقبرص، بحسب تقرير قناة لبنانية يوم الخميس.

وسوف يستمر اتفاق هدنة مفترض يهدف لتهدئة اسابيع من الاشتباكات الحدودية وتبادل النيران بين اسرائيل وحماس عند الحدود مع قطاع غزة عاما، ويشمل اقامة ممر شحن بحري بين غزة وقبرص، بحسب تقرير قناة لبنانية يوم الخميس.

وسيكون لدى اسرائيل سيطرة امنية على الحركة البحرية بين القطاع الفلسطيني وقبرص، بحسب التقرير القصير في قناة الميادين اللبنانية، التي اشارت الى مصادر مقربة من المسألة.

وطالما كان الاتصال بميناء بحري من اهداف حركة حماس الاستراتيجية المركزية. وبحسب شروط الحصار البحري الإسرائيلي، البضائع المتجهة الى غزة تصل الى الموانئ الإسرائيلية وبعدها يتم شحنها الى غزة.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرة حماس على القطاع من السلطة الفلسطينية المعترف بها دوليا عام 2007. وانها تقول ان الحصار ضروري بمنع تهريب الاسلحة والمعدات العسكرية الاخرى من دخول القطاع. وقالت مصادر للميادين أن الاتفاق القادم سوف يشمل تمويل قطري لفواتير كهرباء القطاع بالتعاون مع اسرائيل، ودفع قطر أجور موظفي الخدمات المدنية في غزة بالتعاون مع مصر

وقال التقرير ان هناك امال لتوقيع الاتفاق حتى يوم الجمعة.

ويشمل العنف الحدودي اطلاق طائرات ورقية وبالونات حارقة باتجاه اسرائيل، اطلاق صواريخ، اشتباكات وغارات جوية اسرائيلية ضد اهداف تابعة لحماس ردا على الهجمات.

القناة العاشرة الإسرائيلية