تعرف على حصيلة ضحايا اشتباكات الأخيرة في طرابلس الليبية

السبت 8 سبتمبر 2018 20:10:51
تعرف على حصيلة ضحايا اشتباكات الأخيرة في طرابلس الليبية

اشتباكات طرابلس الأخيرة

أكدت وزارة الصحة الليبية، السبت، ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات في العاصمة طرابلس إلى ٧٨ قتيلا و٢١٠ مصابين و١٦ مفقودا، بسبب صراع المليشيات المسلحة خلال الأسبوعين الماضيين.

الهلال الأحمر الليبي، فرع طرابلس، حذر أيضاً في بيان له، اطلعت "العين الإخبارية" عليه، الليبيين من لمس المخلفات الحربية المتفجرة، وغير المتفجرة، وإبلاغ السلطات المحلية فور مشاهدتها.

وكان المشير خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة الليبية، أكد الخميس الماضي، أن الجيش الليبي لا يتحرك إلا بحسابات دقيقة، وسيتحرك إلى طرابلس في الوقت المناسب.

وأشار، خلال لقائه مع أعيان ومشايخ ومنسقي الشؤون الاجتماعية في ليبيا، إلى أن "الاتفاق السياسي في باريس كان بالإجماع، وقلنا لهم: نحن أول من يريد الانتخابات، لكن يجب أن تكون نزيهة".

وأكد حفتر: "نحن ملتزمون باتفاق باريس، ولكن أي خلل فيه سيكون للجيش الليبي موقف آخر"، منوها بأن القوات المسلحة الليبية خاضت نحو 200 معركة ولم تخسر أيا منها. ‎

وشهدت العاصمة الليبية، بداية من ليل الأحد 26 أغسطس/آب الماضي، اشتباكات هي الأعنف منذ 7 سنوات، حتى توقيع الهدنة برعاية الأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، بين مليشيات تابعة لوزارة الداخلية بحكومة الوفاق مثل "ثوار طرابلس" و"الأمن المركزي بوسليم" و"كتيبة النواصي"، وأخرى تابعة لوزارة الدفاع بـ"الوفاق" مثل مليشيا "اللواء السابع" و"اللواء 22"، حيث كلف السراج 4 مليشيات مسلحة لتأمين طرابلس منذ دخول المجلس إلى العاصمة.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين تلك المليشيات وقوات ما تعرف بـ"الحرس الرئاسي"، بسبب الصراع على النفوذ والاعتمادات المالية.