السعودية: تقرير لجنة الخبراء باليمن تجاهل انتهاكات الحوثي

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 16:05:27
السعودية: تقرير لجنة الخبراء باليمن تجاهل انتهاكات الحوثي

أكد سفير المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة، الدكتور عبد العزيز الواصل، أنه تم الاطلاع على تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان عن اليمن، والمتضمن تقرير فريق الخبراء الدوليين والإقليميين.

وأضاف أن هذا القرير جاء للأسف بعيدا عن الموضوعية ومتسماً بالتسرع في استخلاص النتائج، فضلاً عن الأخطاء في المنهج والمضمون.

وتابع في كلمة ألقاها أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الحوار التفاعلي حول التقرير نيابة عن دول التحالف الداعم للشرعية في اليمن، إنه تم تسليم رد شامل مكتوب إلى المفوضية يظهر تجاهل الردود والمعلومات التي تم تزويد فريق الخبراء بها أثناء الاجتماعات التي عقدها مع الجهات المعنية لدى التحالف، والتي تم خلالها الرد على أسئلة واستفسارات الفريق، وتم تسمليها فيما بعد بشكل رسمي إلى المفوضية السامية.

وتابع: "نستغرب ادعاء فريق الخبراء عدم حصوله على معلومات محددة من دول التحالف حول إجراءات الاستهداف، مع أنه قد تم اطلاعهم على آليات وإجراءات الاستهداف المعمول بها خلال زيارتهم قيادة التحالف بالرياض".

كما أعرب عن استغرابه يؤسس فريق الخبراء استنتاجاته على التخمين والاعتقاد، ويبني نتائجه على فحص عدد محدود من الانتهاكات، في حين أن ولايته تشمل جميع الانتهاكات منذ سبتمبر 2014.

وأشار الواصل إلى أن التقرير تجاهل بوضوح الانتهاكات الواسعة التي حصلت عندما اجتاحت مليشيات الحوثي المدن اليمنية وسيطرت على العاصمة ومؤسسات الدولة، وطاردت الرئيس وأعضاء الحكومة، والتي تعد أساس الأزمة اليمنية الحالية.