بالأرقام.. وباء الدفتيريا يحصد أرواح الأبرياء في اليمن

السبت 1 ديسمبر 2018 21:12:14
بالأرقام.. وباء الدفتيريا يحصد أرواح الأبرياء في اليمن

أدى تدهور الأوضاع في صنعاء التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الانقلابية إلى انتشار الأمراض والأوبئة بين المواطنين في اليمن.

وأكدت مصادر مسؤولة، اليوم السبت، أن مرض الدفتيريا تسبب في موت 18 يمنيا، خلال الأيام القليلة الماضية، في صنعاء والمحافظات اليمنية الأخرى.

وأوضحت أن الوباء الذي يصيب الجهاز التنفسي مباشرة ويتسبب في وفاة الشخص المصاب إذا لم يحصل على الرعاية الصحية السريعة والمناسبة، لافتة إلى أن هذا ما يفقده اليمن من جراء الوضع الحالي بسبب الحرب وتدهور الأوضاع الصحية في المحافظات التي تسيطر عليها المليشيا.

ولفتت إلى أن 18 شخصا تُوفوا نتيجة إصابتهم بوباء الدفتيريا، خلال الأيام الثلاثة الماضية، في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء، وحجة، والحديدة، والمهرة، وصعدة، مشيرة إلى أن محافظة حجة تصدرت حالات الوفاة، مسجلة 11 وفاة، وفي محافظة صنعاء، تم تسجيل حالتي وفاة، وفي أمانة العاصمة حالة واحدة، وكذلك في كل من محافظة الحديدة غرب اليمن، والمهرة وصعدة.

وأضافت: عدد الوفيات بالمرض منذ ظهوره، في أكتوبر من العام الماضي وحتى نوفمبر، ارتفعت إلى 167 حالة، 90 بالمائة منها أطفال، في حين بلغت الحالات المصابة خلال نفس الفترة 2875 مصاباً، مؤكدة أن فصل الشتاء تنتشر فيه أمراض الجهاز التنفسي بكثرة ويختلط على المصاب بالدفتيريا وأهله بين المرض وأمراض أخرى تصيب الجهاز التنفسي، لذلك ترتفع الحالات المصابة بشكل كبير.