محافظ البنك المركزي يكشف أسباب استقرار سعر الريال اليمني والودائع الجديدة

السبت 1 ديسمبر 2018 21:59:08
محافظ البنك المركزي يكشف أسباب استقرار سعر الريال اليمني والودائع الجديدة





كشف محافظ البنك المركزي، الدكتور محمد زمام، عن انتظار البنك لودائع بقيمة 3 مليار دولار.

وأوضح أن البنك المركزي سيتخذ العديد من القرارات ليستمر التحسن في سعر صرف العملة الوطنية وأن هناك مجموعة من القرارات ستتخذها الأمم المتحدة أو بعض الدول فيما يخص الودائع الجديدة.

وأكد أن التعافي سيكون مستقراً ومستداماً وقابلاً للاستمرار شريطة أن تتخذ بعض الإجراءات في الداخل والخارج مع إعلان الحكومة، البدء بإعداد موازنة للعام القادم 2019م وأن جزء من هذه الإجراءات سيكون له الأثر الكبير في استقرار العملة, بالإضافة إلى وعي المواطنين وعدم المضاربة من قبل الصرافين والتفاف البنوك الأخرى حول البنك المركزي.

وعقد الدكتور زمام اليوم لقاء في الرياض مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشئون الإنسانية مارك لوكوك والممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن ليزا جرانداي، كرس لمناقشة الوضع المالي والنقدي في اليمن.

وتطرق إلى الخطوات التي اتخذها البنك المركزي والتي قوبلت بارتياح وإشادة كبيرة وخاصة فيما يتعلق بفتح الاعتمادات المستندية لجميع المواد الأساسية والوصول إلى الموافقات التي تمت للسحب من الوديعة بنحو 300 مليون دولار الجزء الكبير منها تم تحويله إلى البنوك والجزء الآخر في طريقه إلى التحويل رغم العقبات التي تعترض ذلك.

وأكد محافظ البنك المركزي أن التحسن الذي حصل في وضع الريال لم يكن نتيجة المضاربات كما قيل وإنما نتيجة للإجراءات المتخذة من البنك والتي من ضمنها إعادة الإدارة النقدية والسيولة وكل المبالغ التي يتم طباعتها حاليا تذهب إلى الاحتياطي.

وأضاف "لدينا احتياطي 500 مليار ريال يمني وحاليا ندفع رواتب لكل المتقاعدين في اليمن  وسنبدأ بدفع الرواتب في صنعاء الأسبوع القادم".