وفد الحكومة المفاوض بالسويد يقدم كشوفات بـ ٨٢٠٠ مختطف لدى مليشيا الحوثي (تفاصيل)

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 17:35:16
وفد الحكومة المفاوض بالسويد يقدم كشوفات بـ ٨٢٠٠ مختطف لدى مليشيا الحوثي (تفاصيل)









قدم فريق المختطفين والأسرى في الوفد الحكومي المفاوض في مشاورات السويد، اليوم الثلاثاء قوائم المعتقلين بحسب الكشوفات الأولية والتي بلغت ٨٢٠٠ من الأسماء، وستظل القوائم مفتوحة لتشمل أي قوائم لاحقة. 

وشملت القوائم كافة المعتقلين الذين وصلت أسماؤهم إلى لجنة الأسرى والمعتقلين ومن ضمنهم كشوفات معتقلي الطائفة البهائية وعائلة الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وأي معتقل يمني تضرر من مليشيا الحوثي الانقلابية. 

وأكد فريق المختطفين والأسرى أن موضوع تبادل أسرى الحرب بالمختطفين المدنيين هو في حد ذاته إخلال بميزان العدالة ويعد تنازلا واضحا من قبل وفد الحكومة الذي فضل أن ينظر إلى المسألة من الزاوية الإنسانية، حرصا على إنقاذ الأبرياء من الزنازين والمعتقلات التي يتلقون فيها صنوف من الأذى النفسي والتعذيب الجسدي، ومراعاة للوضع النفسي لأسرهم.

وأضاف "نعلم أن معتقلينا يعاملون بطريقة قاسية ومهينة وخارجة عن كل الأخلاقيات والقوانين والأعراف والقيم والتقاليد, في حين يعامل أسراهم وفق القانون الإنساني الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، وغالبا يتجاوز القانوني إلى الإنساني، فإنقاذ معتقل معذب ومهدد بالفناء ومعرض لكل أشكال الأذى وعودته إلى أهله أمر عالي القيمة حتى لو كان إطلاق مقاتل سيعود إلى الجبهة ليقاتل مع المليشيا".

وتقدم وفد الحكومة الشرعية بطلب ضمانات واضحة تلتزم فيها الميليشيا بعدم تكرار الاختطافات للمواطنين حتى لا يصبح اختطاف الناس من بيوتهم وتقييد حرياتهم مسألة معتادة لمبادلتهم باسرى حرب، ولضمان إطلاق الميليشيا الأسماء ثم العودة لاعتقالهم أو اعتقال أقربائهم أو اعتقال بدائل لهم. 

وطالب الفريق الحكومي أن يتضمن الاتفاق الإفراج عن الصحفيين وعدم تقييد حريات الصحافة والصحفيين وإيقاف حجب المواقع الإخبارية وإعادة مقرات الصحف والقنوات والإذاعات التي تمت مصادرتها عقب الانقلاب .

وشدد الفريق على ضرورة عودة منظمات المجتمع المدني لممارسة نشاطها وإتاحة الفرصة لها للعمل بحرية كاملة وضمان حرية التنقل . 

ووصل عدد المختطفين والمختفين قسريا الذين يتواجدون واحتجزوا في سجون الميليشيات الانقلابية خلال الأربعة أعوام الماضية إلى ١٨ ألف و٧٥٠ مختطفا ومخفي قسريا لا يزال منهم ٨ ألاف يقبعون في السجون والزنازين وأماكن احتجاز مجهولة.

وأوضح الفريق الحكومي للمختطفين والأسرى أن المختطفين الموجودين في سجون وزنازين المليشيا يتوزعون على النحو التالي: 
فئات عمالية عدد(7,322).
سيـاسيين عدد(5,118).
شباب الثورة عدد(1,690).
معلمين عدد(806).
طلاب عدد(685).
شخصيات قبلية عدد(357).
أطفال عدد(359).
إعلاميين عدد(279).
رجال أعمال عدد(183).
خطباء عدد(200).
حقوقيين عدد(170).
نساء عدد (88).
أطباء عدد (63).
أكاديميين عدد (60).

وتعرض للتعذيب الجسدي ١٢٠٠ حالة توفي منهم ١٣٢ جراء التعذيب وفق توثيق المنظمات الحقوقية.