يونكر: عدم قدرة ماي على الوصول للاتفاق حول بريكست صادم

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 19:37:13
يونكر: عدم قدرة ماي على الوصول للاتفاق حول بريكست "صادم"





أعلن جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية فى ستراسبورج اليوم الثلاثاء، استعداد الاتحاد  لتقديم مزيد من التوضيحات لبريطانيا بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي إلا أنه لن يعيد التفاوض على المعاهدة أو البروتوكول الخاص بها المتعلق بالحدود الأيرلندية.
وأضاف أمام البرلمان الأوروبي: " أنه صُدم" لعدم قدرة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على الحصول على الموافقة فى البرلمان على الاتفاق الذى تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي.
وتابع: "الاتفاق الذى توصلنا إليه هو أفضل اتفاق ممكن. أنه الاتفاق الوحيد الممكن. ليس هناك أى مجال لإعادة التفاوض". وأشار إلى أنه سيلتقى بماى فى بروكسل مساء اليوم قبل قمة أوروبية تعقد يومى الخميس والجمعة.
وقال "لكن بالطبع هناك مجال لتقديم المزيد من التوضيحات والتفسيرات دون فتح اتفاق الخروج... لن يعاد فتح اتفاق الخروج".
من ناحية آخرى قالت أندريا ليدسوم رئيسة مجلس العموم البريطانى اليوم الثلاثاء أن الاتحاد الأوروبى معروف عنه التوصل لاتفاقات فى آخر لحظة فى الوقت الذى تسعى فيه رئيسة الوزراء ماى لكسب دعم الزعماء الأوروبيين للتعديلات على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وقالت ليدسوم لراديو هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية (بى.بى.سى) "دائما ما يكون الاتحاد الأوروبى فى وضع من يتفاوض فى اللحظة الأخيرة".
وكانت ماي قررت أمس الاثنين إرجاء التصويت البرلماني على اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي الذى كان يبدو أنها ستخسره، وقالت إنها تريد الحصول على مزيد من التأكيدات من الاتحاد الأوروبي على دعم الترتيبات الخاصة بالحدود الأيرلندية في اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي.