السلام المصطنع.. صورة لوفدي مشاورات اليمن تثير جدلا واسعا

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 00:14:06
السلام المصطنع.. صورة لوفدي مشاورات اليمن تثير جدلا واسعا
 
أثارت صورة التقطت لوفدي الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الانقلابية، خلال اليوم السادس من مشاورات السويد، جدلا واسعا في الشارع اليمني.
حيث تظهر الصورة، لقطة تجمع ممثلي الطرفين يتصافحان بالأيدي، ما يشير إلى التوصل لاتفاق نهائي قد يبشر بنهاية النزاع الذي تشهده المنطقة منذ أكثر من 4 أعوام.
وظهر ممثلا الوفدين، برفقة أحد مسؤولي الأمم المتحدة في صور تجمع الطرفين، بعد مشاورات ترتبط بتبادل إطلاق سراح أسرى ومعتقلين.
وعبر رواد وسائل التواصل الاجتماعي، عن قلقهم من السلام المصطنع الذي يبديه الطرفين، في حين لازال الوضع منهكا ولازالت مليشيا الحوثي تقتل وتدمر المدنيين والمناطق السكنية، مشككين في نوايا كلا منهما وفي النتائج النهائية.
وبعد المفاوضات، سلم الطرفان لمسؤول الأمم المتحدة لدى اليمن، مارتن جريفيث، قائمتين أوليتين بالأسماء التي سيتم الإفراج عنها، وسط توقعات بتسليم قوائم "شاملة"، خلال الساعات المقبلة. 
ومن المنتظر أن يتم الإعلان اليوم أو غدًا عن تبادل الإفراج عن 200 أسير من كل طرف كدفعة أولى، تمثل بادرة حسن نية، فيما يتمسك الوفد الحكومي بالإفراج عن القادة الأربعة المشمولين في قرار مجلس الأمن 2216، وعلى رأسهم وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي.