الأتراك يرفعون شعار الهجرة هي الحل (انفوجراف)

الأربعاء 16 يناير 2019 18:56:00
الأتراك يرفعون شعار الهجرة هي الحل (انفوجراف)

نشر حساب "عثمانلي"، المنصة المتخصصة في فضح النظام التركي، اليوم، انفوجراف عن (الهجرة بلا عودة).

وقال الانفوجراف الذي رصده "المشهد العربي": "تشهد تركيا أكبر موجة لهجرة العقول ورجال الأعمال منذ مسرحية الانقلاب الفاشلة في صيف 2016، بسبب حملة رجب إردوغان المتواصلة ضد جميع أطياف المعارضة، فضلا عن استمرار وتفاقم الأزمة الاقتصادية".

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فضحت كذب حكومة حزب "العدالة والتنمية" حول أعداد المهاجرين، مؤكدة أن "المحسوبية والاستبداد وفشل السياسات الاقتصادية قادت الأتراك إلى اليأس من البقاء داخل بلدهم في ظل هيمنة إردوغان".

أشارت الصحيفة في 3 يناير الجاري إلى هجرة أبناء الطبقة العليا لأول مرة، وبلغ عددهم نحو 12 ألف مليونير، غادروا البلاد خوفا من الإفلاس، ما يعني أن 12% من الأثرياء سحبوا أموالهم من البلاد.

الصحيفة نقلت تقريرا أعده بنك أفراسيا عن تحليل هجرة الثروات، أكد أن تركيا تحتل المركز السابع عالميا في هروب رجال الأعمال، ما يكبدها 220 مليار دولار خسائر سنويا، فيما تواصل الليرة تراجعها أمام الدولار.

من جهته، قال مدير الدراسات الخارجية في جامعة ريجنت البريطانية إبراهيم سيركجي :"تشهد تركيا موجات هروب بين الطلاب والمعلمين، هجرة العقول حقيقية"، مؤكدا أن الخوف من الاضطهاد وانعدام الثقة في القضاء وراء الهجرة المتزايدة.