المفوضية الأوروبية تعتزم فرض رسوم على واردات الأرز من ميانمار

الخميس 17 يناير 2019 01:06:40
المفوضية الأوروبية تعتزم فرض رسوم على واردات الأرز من ميانمار

تعتزم المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء فرض رسوم على واردات الأرز من كمبوديا وميانمار، خلال السنوات الثلاث المقبلة لحماية المنتجين المحليين.
وتعد المفوضية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، كانت قد بدأت في مارس الماضي تحقيقا؛ لتحديد ما إذا كان منتجو الأرز في الاتحاد الأوروبي يعانون من أي خسائر نتيجة الواردات.
وأظهر التحقيق أن حصة منتجي الأرز المحليين في الاتحاد الأوروبي من السوق الأوروبية، تراجعت بشدة خلال السنوات الخمس الماضية، حيث كانت 61% قبل أن تتراجع إلى 29%، في حين زادت الواردات من الأرز الهندي المستورد من كمبوديا وميانمار بنسبة 89% خلال الفترة نفسها.
وبناء على نتائج التحقيق، فإن المفوضية ستفرض رسوما تبدأ من 175 يورو (200 دولار) على كل طن خلال العام الحالي، ثم خفضها إلى 150 يورو في 2020 ثم إلى 125 يورو لكل طن في.2021
يذكر أن كمبوديا وميانمار تشاركان الاتحاد الأوروبي في إطار العمل التجاري المعروف باسم "كل شيء إلا الأسلحة"، والتي تعفي الدول الأشد فقرا في العالم من أي رسوم على صادراتها، باستثناء الأسلحة والذخيرة وكذلك من نظام الحصص.
يذكر أن نظام "كل شيء إلا الأسلحة" هو أحد مكونات نظام الاتحاد الأوروبي لخفض الرسوم على وارداته من الدول النامية.
في الوقت نفسه، فإن القلق بشأن أوضاع حقوق الإنسان قد دفع الاتحاد الأوروبي إلى تعليق عضوية كمبوديا مؤقتا في نظام "كل شيء إلا الأسلحة"، كما يدرس الاتحاد اتخاذ إجراء مماثل مع ميانمار