بريطانيا: لا نفكر بالحل العسكري لإنهاء الحرب اليمنية

الجمعة 1 فبراير 2019 13:39:41
بريطانيا: لا نفكر بالحل العسكري لإنهاء الحرب اليمنية


نفى نائب المندوبة البريطانية لدى منظمة الأمم المتحدة جوناثان آلان، ما جرى تداوله بشأن تفكير الجهات الدولية في استخدام الحل العسكري لإنهاء الحرب اليمنية.
وقال آلان إن اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة متماسك، وقد أكد جميع الأطراف بالفعل التزامهم باتفاق ستوكهولم، مشدداً على أنه لا يوجد حل عسكري لهذا الصراع ولا يوجد سوى الحل السياسي.
فيما أكد مندوب ألمانيا لدى الأمم المتحدة كريستون هيسغون وقال هيسغون إن "تنفيذ اتفاق ستوكهولم لا يسير بالسرعة المطلوبة التي كنا نرغب بها، لكن أطراف الأزمة جددوا التزامهم بنصوص الاتفاق ونحن نريد من تلك الأطراف الالتزام الكامل بكل ما ورد بشأن الحديدة في الاتفاق".
وفي ديسمبر 2018، توصلت الحكومة والمليشيات الحوثية لاتفاق عقب مشاورات جرت بالعاصمة السويدية ستوكهولم يقضي بوقف إطلاق النار في الحديدة وانسحاب قوات الطرفين إلى خارج المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
كما توصل الطرفان إلى تفاهم لخفض التصعيد في محافظة تعز وتبادل الأسرى الذين تجاوز عددهم 16 ألفاً.
وعقد مجلس الأمن الدولي أمس الخميس، جلسة مشاورات مغلقة استمع خلالها أعضاء المجلس لإفادتين الأولى من المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عبر دائرة تلفزيونية من العاصمة الأردنية عمان، وحول تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة، وأما الثانية يقدمها وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق شؤون الإغاثة الطارئة مارك لووك حول الأوضاع الإنسانية في اليمن.