تأشيرات الحوثيين تعطل وصول لوليسغارد إلى الحديدة

الجمعة 1 فبراير 2019 17:20:29
تأشيرات الحوثيين تعطل وصول لوليسغارد إلى الحديدة
أعلنت مصادر أن الجنرال الدنماركي السابق مايكل لوليسغارد، الذي خلف رئيس بعثة المراقبين الأمميين في اليمن الجنرال الهولندي السابق باتريك كاميرت، يتوقع وصوله خلال أيام قليلة إلى الأردن.
وأضافت المصادر أن لوليسغارد سيصل بعد غد الأحد، العاصمة الأردنية عمان، مشيرةً إلى أن فريقه في انتظار التأشيرات الخاصةً بدخول اليمن.
وأعرب لوليسغارد عن تطلع بلاده إلى تقدم ملموس وتنفيذ الانسحاب من الموانئ، مضيفًا أنه ينتظر خطة الأمم المتحدة الجديدة التي وضعها الجنرال كاميرت.
بدوره أوضح مايكل آرون السفير البريطاني لدى اليمن أن الجنرال لوليسغارد ومرافقيه المراقبين الأمميين ينتظرون التأشيرات من الحوثيين للتوجه إلى الحديدة.
وأضاف أنه رغم بعض التقدم في ملف الأسرى إلا أن هناك تفاصيل لاتزال معقدة بالنسبة للآلاف الآخرين، مؤكدًا دعمه لجهود الأمم المتحدة في هذا الشأن وكذلك الصليب الأحمر.
ووافق مجلس الأمن الدولي مؤخرًا على تعيين الضّابط الدنماركي السابق مايكل لوليسغارد ليحل مكان رئيس بعثة المراقبين الأمميين في اليمن الجنرال الهولندي السابق باتريك كاميرت.
وقاد الجنرال لوليسغارد البعثة الأممية في مالي بين عامي 2015 و2016، قبل أن يُصبح الممثل العسكري للدنمارك في حلف دول شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.
يُذكر أن لوليسغارد وُلد عام 1960، كما كان مستشارًا عسكريًا لبلاده لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وخدم في بعثات لحفظ السلام في العراق والبوسنة.