قرقاش: متفائلون بشأن آفاق التقدم في اليمن خلال 2019

السبت 2 فبراير 2019 20:05:44
قرقاش: متفائلون بشأن آفاق التقدم في اليمن خلال 2019
أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش التزام بلاده بتحقيق الحل السياسي للصراع في اليمن، معرباً عن قلقه العميق إزاء استمرار عرقلة جهود السلام من قبل الحوثيين المدعومين من إيران.
وشدد قرقاش على التزام تحالف دعم الشرعية في اليمن باتفاقية ستوكهولم المُبرمة بفضل وساطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث.
وتابع: "نحن متفائلون بشأن آفاق التقدم في اليمن في عام 2019، ولا نزال ملتزمين بدعم تنفيذ اتفاقية ستوكهولم، فبعد سنوات من الاقتتال جاءت محادثات ستوكهولم كفرصة نادرة للانتقال من المواجهة العسكرية إلى المفاوضات السياسية، ومع ذلك فهي تتطلب التزاماً لتحويل الاتفاقية إلى أمر واقع".
واستطرد: ""للأسف يواصل الحوثيون وداعموهم الإيرانيون القيام بكل ما في وسعهم لعرقلة الاتفاقية.. إنهم يتحدون قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، دون مواجهة عواقب".
وأضاف: "انتهاك الحوثيين المتعمد والمستمر لاتفاق وقف إطلاق النار ورفضهم المشاركة الفعلية في العملية السياسية، وعرقلتهم المستمرة لعمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار سيؤثر على جدوى تحقيق السلام الدائم والمستدام".
وكان قرقاش قد التقى أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، وروزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، ومارك لوكوك وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وديفيد ميليباند رئيس لجنة الإنقاذ الدولية.