تعرف على أبرز ما تناولته صحف الخليج عن اليمن اليوم الأربعاء

الأربعاء 13 فبراير 2019 12:30:13
تعرف على أبرز ما تناولته صحف الخليج عن اليمن اليوم الأربعاء
سلطت صحف خليجية اليوم الأربعاء، الضوء على عدة قضايا تخص الشارع اليمني خاصةً مماطلات مليشيا الحوثي في تنفيذ بنود أية اتفاقات تجريها.
وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إن الأعضاء الموالين للرئيس الراحل علي صالح رفضوا حضور اجتماع كان مقرراً له أمس الثلاثاء احتجاجاً على الإهانات التي يتعرضون لها من قبل قيادات حوثية وارتكاب مخالفات قانونية تتعارض مع الدستور.
ونقلت الصحيفة عن أحد الأعضاء قوله إن هناك الكثير من التجاوزات الدستورية من قبل الحوثيين بدايةً من إصدار قرارات بتعيين شخصيات في مجلس الشورى مع أنهم ليسوا سلطة شرعية منتخبة، وتشكيل لجان حوثية بالمجلس يصل عددها إلى 13 لجنة تمارس عملها بطريقة استفزازية تمارس التهديد والطرد والإهانة وتفرض الإقامة الجبرية.
وأضاف العضو وفقاً للصحيفة أن أعضاء الشورى المعينين بقرارات رسمية من السلطة المنتخبة سواء الرئيس السابق علي صالح أو الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي يرفضون بحزم تلك الممارسات.
بدورها أكدت صحيفة "البيان" الإماراتية أن الحكومة اليمنية حذرت من التسويف الحوثي بخصوص تنفيذ اتفاق الحديدة، مشيرةً إلى أن الحكومة ترى أن تنفيذ اتفاق الحديدة يمثل اللبنة الأولى لإرساء معالم السلام وبناء الثقة المطلوبة.
وأضافت الصحيفة أن الحكومة والرئاسة تؤمنان بأنه لا جدوى من التسويف الذي اعتاده وعُرف به على الدوام الحوثيين، مشددةً على أهمية وضع تواريخ ملزمة لتنفيذ خطوات اتفاق استوكهولم والالتزام بها وممارسة الضغط الأممي والدولي تجاه من يعوق التنفيذ.
ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة الإشرافية على إعادة الانتشار في الحديدة، العميد الركن صادق دويد، قوله إنهم مستعدون للاستجابة لمقترح الأمم المتحدة بخصوص تسهيل عملية إخراج وتوزيع المواد الغذائية من مطاحن البحر الأحمر وفتح الطرقات التي تحت سيطرة الشرعية كممر بديل عن الطرق التي تسيطر عليها المليشيا.