تقدم «غريفيث» المزعوم.. «بروباجندا» أممية

الأربعاء 20 مارس 2019 20:00:00
تقدم «غريفيث» المزعوم.. «بروباجندا» أممية

رأي المشهد العربي

حالة من الضبابية تسيطر على الأزمة اليمنية خصوصًا بعد حديث المبعوث الأممي لدى اليمن، مارتن غريفيث وزعمه بوجود تقدم ملحوظ في اتفاق السويد المُبرم في ديسمبر المنصرم، إلا أنه على أرض الواقع ادعاءات البريطاني مجرد مسكنات في ظل قصف مليشيات الحوثي الانقلابية مقر لجنة إعادة الانتشار الحكومية في الحديدة.

وتواصل مليشيات الحوثي خروقاتها وانتهاكاتها للهدنة الأممية، لوقف إطلاق النار بقصف واستهداف منازل المواطنين والأحياء السكنية والمساجد وتدميرها بشكل وحشي وهستيري في مختلف مناطق وأحياء مديريات محافظة الحديدة

إلا أن خطة الانسحاب وتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة لم يعلن البريطاني مارتن غريفيث عن موعدها، ما يؤكد أن مبعوث الأمم المتحدة يحاول كسب مزيد من الوقت ليس إلا ويعلم جيدًا أن الحوثيين لم ولن يلتزموا بأي خطط لإنهاء الأزمة اليمنية.

نوايا الحوثي معلنه منذ أكثر من 4 سنوات وهو لا بديل عن «الدم» ونهب ثروات اليمن وتغيير هويته وإضفاء صبغة إيرانية تعتمد على الطائفية وإثبات الولاء لملالي طهران، لكن الغريب أن الأمم المتحدة تواصل تصريحاتها لعمل «بروباجندا» ليس إلا دون حسم مع الطرف المعرقل واتخاذ أي قرار يعمل على حلحلة الأزمة وإنهاء الصراع.

وكانت مليشيا الحوثي الانقلابية، منعت رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، من زيارة ميناء رأس عيسى شمال مدينة الحديدة، غرب اليمن.

وقال عضو في الوفد الحكومي إلى مشاورات السويد، إن مليشيا الحوثي، منعت رئيس الفريق الأممي لإعادة الانتشار من زيارة استطلاعية إلى ميناء رأس عيسى.

وترفض مليشيا الحوثي، حتى اللحظة، تنفيذ اتفاق السويد المتعلق بالانسحاب من الحديدة وموانئها، في وقت تمارس فيه أنشطة مسلحة تصعيدية لتعطيل الاتفاق برمته.

واتهم وزير حقوق الإنسان، محمد عسكر، مليشيات الحوثي بوضع العراقيل أمام تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في الحديدة، وفقاً لاتفاق السويد الذي مضى أكثر من ثلاثة أشهر على توقيعه برعاية الأمم المتحدة.

وأوضح أنه منذ إعلان الأمم المتحدة الهدنة وبدء سريان وقف إطلاق النار في 18 ديسمبر 2018م بالحديدة إلى 11 مارس 2019م وصل إجمالي الخروقات الحوثية المباشرة وغير المباشرة إلى 1943 خرقا، أدت إلى مقتل 123 مدنيا و627 جريحا بينهم نساء وأطفال.

ولفت إلى أن المليشيات الحوثية ما زالت تستغل الهدنة لتعزيز مواقعها الدفاعية بحفر الخنادق وقطع الشوارع وزراعة الألغام، كما أنها زادت من قصف المدنيين وتدمير المنشآت العامة والخاصة.

وكان من المقرر أن يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في محافظة الحديدة مطلع مارس الجاري، والتي تقضي بانسحاب مليشيات الحوثي من ميناءي الصليف ورأس عيسى لمسافة 5 كيلومترات مقابل انسحاب القوات الحكومية لمسافة كيلومتر واحد بالتزامن مع عملية نزع الألغام من المناطق المنسحب منها والتحقق من ذلك.

وكانت مليشيات الحوثي حالت دون تنفيذ اتفاق السويد الخاص بالحديدة بعد وقف إطلاق النار، في مسعى منها للالتفاف عليه ومحاولة تنفيذ انسحاب صوري لا يضمن عودة الحديدة وموانئها الثلاثة إلى كنف السلطات الحكومية الشرعية.

ويقضي اتفاق الحديدة، بانسحاب المليشيات مع أسلحتهم الثقيلة وتراجع قوات ألوية العمالقة شرق المدينة نحو كيلومتر واحد بما يتيح فتح ممر آمن لموظفي الأمم المتحدة للوصول إلى مخازن القمح في مطاحن البحر الأحمر.

وتريد الجماعة الحوثية أن تنفذ إعادة انتشار صورية لمليشياتها في الحديدة وموانئها الثلاثة مع بقائها فعليا للتحكم بالشأن المالي والإداري والأمني.

وكانت مليشيات الحوثي الانقلابية ضربت بقرار مجلس الأمن الدولي الخاص بنشر 75 مراقبًا دوليًا في الحديدة عرض الحائط ولم تنتظر 24 ساعة حتى انقلبت عليه ومنعت الجنرال الهولندي باتريك كاميرت رئيس لجنة إعادة الانتشار السابق من لقاء وفد الحكومة، وهو ما فعلته أيضًا مع لوليسغارد ومنعته من زيارة ميناء رأس عيسى شمال مدينة الحديدة.