الجرائم الحوثية والمحاسبة الغائبة.. رحلة البحث عن اللهو الخفي

السبت 13 يوليو 2019 7:13 م
الجرائم الحوثية والمحاسبة الغائبة.. رحلة البحث عن "اللهو الخفي"

يثير الصمت الأممي إزاء الجرائم التي ترتكبها مليشيا الحوثي الانقلابية، الكثير من الريبة في توجّه الأمم المتحدة وتعاملها مع الأزمة القائمة منذ صيف 2014، حتى باتت هي نفسها طرفٌ فيما وصلت إليه الأمور.

الانتهاكات الحوثية المتواصلة على مدار السنوات الماضية تُقابل بصمت أممي في أكثر الأحيان، أو إصدار بيانات إدانة على مضض، حتى اتهمت الأمم المتحدة باستعادة حقبة أمين العام السابق بان كي مون الذي عُرف بأنّه أكثر من عبّر عن قلقه، مكتفياً بذلك في خضم العديد من القضايا والأزمات الدولية.

ومع تفاقم المأساة الإنسانية وبلوغها مراحل متقدمة من المعاناة، يبحث ملايين المدنيين عن ذلك "اللهو الخفي" الذي يتمكّن من إيقاف هذا العبث الحوثي وإنقاذ المواطنين أو من تبقّى منهم.

واتفق خبراء وقانونيون على أنّ الأمم المتحدة هو المسؤولة بشكل مباشر عن محاسبة الحوثيين على هذه الجرائم، مع ضرورة تفعيل القانون الدولي واتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المدنيين ووقف جرائم الحرب التي تُنتهك ضدهم.

وتسبّبت الجرائم الحوثية المتواصلة في إجهاض أي محاولة لإنجاح الحل السياسي، وقد ارتكبت المليشيات أكثر من ستة خرق لاتفاق السويد الموقّع في ديسمبر الماضي.

وقبل أيام، اعترف المبعوث الأممي مارتن جريفيث بالتحديات التي تُعيق التوجّه نحو السلام، لكنّه ظلَّ بعيداً عن الخطوة التي لا يريد طرْق بابها، وهي إدانة المليشيات الحوثية.

وتحدّث جريفيث عما بلغته الأزمة اليمنية، قائلاً: "لا أستطيع فقدان التفاؤل.. هناك بالطبع لحظات أشعر فيها بالإحباط وخيبة الأمل وهذا أمر طبيعي، فهناك الكثير من التحديات التي تواجه عملية السلام في هذا الصراع الشائك المعقّد".

وأضاف: "كل يوم ينقضي دون الاقتراب من الحل السياسي يعني المزيد من المعاناة للشعب اليمني، لكن كما قلت من قبل، إنني لا أفقد الأمل أبداً، يحدوني إلى ذلك التأكيدات التي تلقيتها من الأطراف، فضلاً عن دعم المجتمع الدولي، ومجلس الأمن، والأمين العام للأمم المتحدة، وكل ذلك حوافز جيدة للغاية لي ولمكتبي لمواصلة مساعينا من أجل تحقيق السلام في اليمن".

وتابع: "لقد شهدنا مؤخراً تصعيداً عسكرياً لدى كلا الجانبين، لكنهما امتنعا عن الاشتباك القريب الذي خبرناه في الماضي، وواصلت حض الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتنفيذ الاتفاق، وإيجاد بيئة مواتية وبنّاءة لاستئناف عملية السلام.. لا مجال أبداً للمزيد من المغامرات العسكرية".

هذا الحديث الذي يبدو فيه جريفيث محاولاً مسْك العصا من المنتصف بأكثر قدرٍ ممكن، لكنّه تضمّن أيضاً تصريحاً لافتاً قال فيه: "أرغب بصفة شخصية في تنفيذ اتفاق استوكهولم اليوم، لكنها مسؤولية جماعية من الأطراف المعنية".

يشير هذا التصريح اللافت إلى ما يمكن اعتباره نوعاً من التخلي عن الاتفاق وإلقاء الكرة في ملعب "الأطراف" الأخرى، دون الاكتراث بالدور الذي يجب أن تلعبه الأمم المتحدة في خضم هذه أزمة أتون هذه معاناة.

جريفيث لم يتحدث في تصريحاته عن الخروقات الحوثية التي تخطت الستة آلاف واقعة، ولم يكتفِ حتى بمجرد الاكتفاء بدعوة الانقلابيين للتوقف عن العبث الذي يرتكبونه في إطار التوجّه نحو الحل السياسي.

التعليقات

تقارير

الخميس 27 فبراير 2020 1:11 م

بعدما توسّعت المليشيات الحوثية في ارتكاب جرائم عديدة تتمثّل في نهب المساعدات الإغاثية، تحوّلت التهديدات الأمريكية بوقف توزيع المساعدات إلى خطوة فعلية...

الخميس 27 فبراير 2020 12:13 م

بنفس القدر الذي يتحمله الحوثيون في إطالة أمد الحرب، فإنّ حزب الإصلاح الإخواني المخترق لحكومة الشرعية يتحمل هو الآخر جانبًا رئيسًا في المسؤولية بعدما ع...

الخميس 27 فبراير 2020 11:01 ص

تواصل المليشيات الحوثية التنكيل بمعارضيها عبر سلسلة طويلة من التحركات والخطوات التي تفضح وحشية هذا الفصيل الإرهابي. خطوة حوثية جديدة كشفها نشطاء على...

الخميس 27 فبراير 2020 1:35 ص

بعدما تمّ الكشف عن زلزال من الفساد يهز مؤسسة المياه بالعاصمة عدن، عادت الأزمة إلى الواجهة من جديد إثر تحذيرات من مخاطر المياه على صحة المواطنين، على ا...

الخميس 27 فبراير 2020 12:16 ص

تُمثّل الاعتداءات على المعلمين قاسمًا مشتركًا للجرائم المروّعة التي ترتكبها المليشيات الحوثية الموالية لإيران وكذا المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة...

الأربعاء 26 فبراير 2020 11:31 م

أصبحت محافظة المهرة عنوانًا للمؤامرة التي تنفذها المليشيات الإخوانية وأصبح واضحًا للعيان حجم استهدافها للتحالف العربي، تنفيذًا لمخطط قطري يحاول زعزعة...

الأربعاء 26 فبراير 2020 9:09 م

يُمثّل تجنيد الأطفال، إحدى أبشع الجرائم التي ارتكبتها المليشيات الحوثية على مدار سنوات الحرب العبثية القائمة منذ صيف 2014. وكشفت معلومات جديدة عن إطل...

الأربعاء 26 فبراير 2020 8:15 م

تجدّدت التهديدات الدولية بأن يتم وقف تقديم المساعدات الإغاثية لليمن، على وقع الجرائم الحوثية المتمثلة في نهب هذه المساعدات وعرقلة توزيعها. مسؤول كبير...