بومبيو: معاملة الصين لأقلية الويغور المسلمة وصمة القرن

الجمعة 19 يوليو 2019 11:42:26
بومبيو: معاملة الصين لأقلية الويغور المسلمة وصمة القرن

وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، معاملة الصين لأقلية الويغور المسلمة بأنها "وصمة القرن".
واتهم بكين بالضغط على الدول كى لا تحضر مؤتمرا تستضيفه الولايات المتحدة عن الحريات الدينية.
وقال بومبيو، الخميس، فى اليوم الأخير من المؤتمر الدولى الذى انعقد فى واشنطن: "الصين مرتع واحدة من أسوأ أزمات حقوق الإنسان فى وقتنا الحاضر، إنها بحق وصمة القرن".
وأضاف، أن مسؤولى الحكومة الصينية سعوا لإثناء الدول عن حضور المؤتمر الذى استضافه على مدى ثلاثة أيام وحضرته 106 دول، وتساءل "هل هذا يتماشى مع ضمان حرية العقيدة الدينية المذكور نصا فى دستور الصين؟".
وجاءت تصريحات بومبيو بعد يوم من لقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى البيت الأبيض مع ضحايا اضطهاد دينى من دول منها الصين وتركيا وكوريا الشمالية وإيران وميانمار.
ورفضت الحكومة الصينية، أمس الخميس، أى تلميح بأنها تنتهك الحقوق الدينية وحقوق الإنسان.
وقال لو كانج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، فى إفادة صحفية فى بكين: "هذا الوضع الذى يطلقون عليه الاضطهاد الدينى لا وجود له فى الصين".
وأضاف لوكانج: "نطالب الولايات المتحدة بأن تنظر للسياسات الدينية التى تنتهجها الصين ولوضع الحريات الدينية فى الصين بنظرة سليمة وبالكف عن استخدام قضية الدين ذريعة للتدخل فى شؤون الدول الأخرى".
وقال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى فى نفس المؤتمر إن محادثات التجارة التى تجريها الولايات المتحدة مع الصين لن تزعزع الالتزام بحرية العقيدة.
وأضاف بنس الذى يعرف عنه مثله مثل بومبيو أنه من المنتقدين للصين: "مهما تكن نتيجة مفاوضاتنا مع بكين، ثقوا أن الشعب الأمريكى سيقف متضامنا مع أصحاب كل العقائد فى جمهورية الصين الشعبية".