صحيفة دولية: غريفيث يمارس سياسة النفس الطويل

الجمعة 19 يوليو 2019 15:02:59
صحيفة دولية: غريفيث يمارس سياسة النفس الطويل

رأت صحيفة "العرب" الدولية أنه رغم البطء الشديد في جهود السلام التي يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، وضآلة التقدّم في تنفيذ اتفاق ستوكهولهم بشأن الحديدة، فإنّ الدعم الإقليمي والدولي الذي يحظى به الدبلوماسي البريطاني السابق يشجّعه على التمادي في ممارسة سياسة النفس الطويل.
وأشارت الصحيفة خلال تقرير لها اليوم الجمعة إلى أن ذلك ظهر مجدّدا في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في اليمن والتي لم تخل من تفاؤل رغم الإقرار بصعوبة الأوضاع وتباعد مواقف اليمنيين بشأن السلام وكيفية الوصول إليه .
وأكدت أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، هون خلال إحاطته الخميس أمام مجلس الأمن الدولي، من العوائق التي تعترض تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن محافظة الحديدة على الساحل الغربي اليمني، مجدّدا تمسّكه بالاتفاق الذي تمّ التوصّل إليه برعاية أممية في ديسمبر الماضي كبوابة لتحقيق سلام أشمل في اليمن.
وأضافت: "حصر غريفيث أبرز العوائق في تنفيذ الاتفاق الذي ينص بشكل عام على وقف لإطلاق النار في الحديدة وتنفيذ عملية إعادة انتشار للقوات في المحافظة لاسيما موانئها الثلاثة، الحديدة والصليف ورأس عيسى، في الخلاف بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمتمرّدين الحوثيين على طبيعة القوات التي يجب أن تحل محل قوات الطرفين التي سيعاد نشرها".
وأوضحت أن أسلوب غريفيث في قيادة جهود السلام باليمن يتعرض إلى انتقادات حادّة، وكثيرا ما يُتّهم بالمبالغة في الترويج لتفاؤل غير منطقي قياسا بالنتائج المتحققة عمليا على أرض الواقع.