فودافون ونستله يدفعون الأسهم الأوروبية إلى الصعود

السبت 27 يوليو 2019 00:56:53
فودافون ونستله يدفعون الأسهم الأوروبية إلى الصعود
دفعت الشركات الكبيرة في الاتصالات والإعلام أسهم أوروبا الجمعة إبى الصعود، حيث حفز صعود في فودافون البريطانية ونتائج قوية من شركات الإعلام ونستله تعافيا من عمليات بيع جراء البنك المركزي الأوروبي.
وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3%، منتعشا من أسوأ جلسة له في 3 أسابيع.
تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية بشدة الخميس، بعد أن ألمح البنك المركزي الأوروبي إلى تيسير السياسة النقدية مستقبلا، لكنه خيب آمال المستثمرين الذين رغبوا في وضوح أكثر بشأن إجراءاته لتحفيز الاقتصادي المتباطئ.
وتفوق المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني على سائر المؤشرات الأوروبية، بتقدمه 0.8%، مدعوما بشركات الاتصالات.
وزاد سهم فودافون 10.6% ليسجل أقوى أداء له منذ أواخر 2002 بفعل خطط لفصل وحدة أبراج الاتصالات في أوروبا لتصبح شركة جديدة تصل قيمتها إلى 18 مليار يورو (20 مليار دولار) مع إمكانية إدراجها في سوق الأسهم.
وتقدم مؤشر قطاع الاتصالات الأوروبي 2.3%، مع صعود أسهم سلنيكس، أكبر مجموعة أبراج اتصالات في أوروبا حاليا، 3.3% وتليكوم إيطاليا 4.1% بعد أن اتفقت فودافون على النشر المشترك لتكنولوجيا الجيل الخامس في إيطاليا ودمج عمليات أبراج الاتصالات للشركات الثلاث.
لكن أسهم الإعلام هي التي قادت المكاسب بعد نتائج تبعث على التفاؤل من فيفندي الفرنسية واس.إي.اس لتشغيل الأقمار الصناعية وبيرسون التعليمية.
سهم قيادي آخر أبلى بلاء حسنا هو نستله، الذي صعد نحو 2% بعد الإعلان عن أسرع نمو للمبيعات الفصلية في 3 سنوات.
وقال كين أوديلوجا المحلل في سيتي إندكس "وردت مجموعة أكثر إيجابية من نتائج الشركات منذ إغلاق أمس خاصة فودافون".
وقال ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي، الخميس، إن خطر الركود في منطقة اليورو "منخفض للغاية"، وإن صناع السياسات لم يناقشوا خفض أسعار الفائدة خلال اجتماع الخميس، وإنهم سينتظرون مزيدا من البيانات قبل "أخذ إجراء"، وتسببت هذه التصريحات في تراجع أسواق الأسهم الأوروبية بشدة الخميس.