وثيقة شرف صارمة لإنهاء ظاهرة إطلاق النيران في الأفراح بلحج (تفاصيل)

الاثنين 29 يوليو 2019 18:30:03
وثيقة شرف صارمة لإنهاء ظاهرة إطلاق النيران في الأفراح بلحج (تفاصيل)

أصدر اجتماع لوجهاء وأعيان مديرية طور الباحة بمحافظة لحج اليوم الإثنين وثيقة شرف، لإنهاء ظاهرة إطلاق النار في الأفراح والمناسبات، حفاظا على حياة المواطنين.
وترأس الاجتماع الذي عقد في مقر السلطة المحلية بمديرية طور الباحة، عبد الرقيب البكيري مدير عام المديرية رئيس اللجنة الأمنية.
كما ضم اللقاء مشايخ ووجهاء المديرية ومنظمات المجتمع المدني، والعقيد الركن محمد عبده الحرق مدير أمن المديرية، ونائبه العقيد حسن المرق.
وهدف اللقاء إلى إنهاء ظاهرة إطلاق النار بالأفراح والمناسبات، وتدارس الموقف في حال تجاوز تلك التوصيات أو خرقها، من قبل ذوي الشأن خاصة مع قدوم العيد الذي غالباً ما يشهد أفراح وعلاقات اجتماعية بين المواطنين.
وقرر الاجتماع بعد الاستماع لمداخلات بعض الوجهاء والمشايخ إصدار وثيقة تضمنت المنع بشكل قاطع إطلاق الأعيرة النارية في الأفراح والمناسبات.
وأكدت الوثيقة أنه في حال خرق بند منع إطلاق النار وتسببت الأعيرة النارية في مقتل شخص ما أو جرحه فإنَّ ذلك بمثابة قتل عمد مع سابق الإصرار، ويتحمل مطلقي النار المسئولية الجنائية الكاملة، ويُحالوا الجهات الأمنية والقضائية مع دفع كامل الغرامات المقرة عليهم بالإضافة للحق العام الذي يصل إلى 200.000مائتي ألف ريال يمني مع مصادرة أداة الجريمة.
وقرر الاجتماع في الوثيقة التي أصدرها تكليف شيخ أو عاقل المنطقة إبلاغ الجهات الأمنية فوراً حال خرق بند منع إطلاق الأعيرة النارية في الأفراح والمناسبات.
كما وجه الاجتماع السلطتين المحلية والأمنية لرئيس محكمة المديرية، بإلزام أمناء المناطق بعدم كتابة عقد النكاح إلا بعد تعهد طرفي الزفاف لدى إدارة الأمن بعدم إطلاق النار .
وألزم الاجتماع الخطباء والوعاظ من قبل مكتب الأوقاف بالمديرية على تخصيص وقت كافٍ من خطبهم للكف عن إطلاق النار والتحذير من مخاطر الرصاص الراجع على الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.
وقرر الاجتماع أيضا الإبلاغ من قبل سلطات المديرية لقيادات المقاومة والسلطة المحلية بالمديريات المجاورة بضرورة الالتزام بهذا الاتفاق حفاظاً على السكينة العامة وأواصر الجوار.
وشدد على ضرورة نقل سوق السلاح لمكان تراه السلطة المحلية مناسباً لذلك.
وأعتبر الاجتماع أن هذه وثيقة شرف ملزمة لجميع مناطق المديرية ومن خالف ذلك تقع عليه كامل المسئولية.