تعرف على القرارات الثمانية لمجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 16:53:02
تعرف على القرارات الثمانية لمجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان

أكد مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين بعد ظهر اليوم الثلاثاء في قصر السلام بجدة، أن المملكة ستدافع عن أراضيها ومنشآتها الحيوية وأنها قادرة على الرد على تلك الأعمال أيا كان مصدره.
وفي مستهل الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين عن الشكر والتقدير للقادة الدول الشقيقة والصديقة ومسؤولي الدول والمنظمات الإقليمية والدولية وكل من عبر عن الإدانة للاعتداء التخريبي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص. مجددا التأكيد على قدرة المملكة على التعامل مع آثار مثل هذه الاعتداءات الجبانة التي لا تستهدف المنشآت الحيوية للمملكة فحسب إنما تستهدف إمدادات النفط العالمية وتهدد استقرار الاقتصاد العالمي.
وأكد المجلس أن هذا الاعتداء الجبان على أكبر وأهم معامل معالجة الزيت الخام في العالم، هو امتداد للاعتداءات المتكررة التي طالت المنشآت الحيوية وهددت حرية الملاحة البحرية وأثرت على استقرار نمو الاقتصاد العالمي. كما أكد المجلس على أن المملكة ستدافع عن أراضيها ومنشآتها الحيوية، وأنها قادرة على الرد على تلك الأعمال أيا كان مصدرها. وتهيب بالمجتمع الدولي أن يقوم بإجراءات أكثر صرامة لإيقاف هذه الاعتداءات السافرة التي تهدد المنطقة وأمن الإمدادات البترولية واقتصاد العالم ومحاسبة وردع كل من يقف خلفها.
واتخذ المجلس خلال جلسته عدة قرارات وتتمثل في الآتي:
1 - الموافقة على اتفاقية بين السعودية وألبانيا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال وعلى البروتوكول المرافق لها وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
2 - تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين السعودية ولبنان لتجنب الازواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب الضريبي ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
3 - تفويض وزير الإعلام أو من ينيبه بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين السعودية وأوكرانيا للتعاون في المجال الإعلامي والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
4 - تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة أو من ينيبه بالتباحث في شأن مشروع اتفاق تعاون بين السعودية وجيبوتي في مجال الرياضة والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
5 - الموافقة على تكليف الدكتورة إيمان المطيري بمهمات الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية.
6 - الموافقة على تعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي.
7 - الموافقة على استراتيجية المؤسسة العامة للحبوب.
8 - تعديل نظام السوق المالية واستمرار عمل لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية ولجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بتشكيلهما الحالي إلى حين إعادة تشكيلهما وفقا للمادة (30) المعدلة من النظام وقد أعد مرسوم ملكي بذلك. وقيام هيئة السوق المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي بوضع آلية للتعاون بينهما فيما يتعلق بممارسة أعمال حفظ الأوراق المالية من قبل الجهات الخاضعة لإشراف ورقابة المؤسسة ووضع آلية للتعاون بينهما في تنفيذ الاختصاصات التنظيمية على أعضاء مراكز إيداع الأوراق المالية وأعضاء مراكز مقاصة الأوراق المالية الخاضعين منهم لإشراف ورقابة المؤسسة.
الترقيات
1 - ترقية المهندس خالد فدا إلى (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة 15 بأمانة العاصمة المقدسة.
2 - ترقية محمد الجهني إلى (مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الرياض) بالمرتبة 14 بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة الإرشاد.
3 - ترقية المهندس سويلم السويلم إلى (وكيل الأمين المساعد للخدمات) بالمرتبة 14 بأمانة منطقة الرياض.
4 - ترقية المهندس عدنان بخاري إلى (نائب المدير العام) بالمرتبة 14 بالمديرية العامة لخدمات المياه بمنطقة مكة المكرمة.
5 - ترقية عامر المطيري إلى (نائب المدير العام) بالمرتبة 14 بالمديرية العامة لخدمات المياه بالمنطقة الشرقية.
6 - ترقية سعد المسيحل إلى (مدير عام جمرك مطار الملك خالد الدولي) بالمرتبة 14 بالهيئة العامة للجمارك.
7 - ترقية محمد آل عامر إلى (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة 14 بالهيئة العامة للجمارك.