الأمم المتحدة تدعو جميع الأطراف بالعراق بالتزام الهدوء

الجمعة 25 أكتوبر 2019 16:58:28
الأمم المتحدة تدعو جميع الأطراف بالعراق بالتزام الهدوء

دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة اليوم الجمعة جميع الأطراف خلال الاحتجاجات التي يشهدها العراق بالتزام بالهدوء، مطالبة قوات الأمن إلى أن تكون استجابتها مدروسة وتجرى بعناية وبما يتماشى مع المعايير الدولية.

وشددت رافينا شامداسانى المتحدثة باسم المفوضية، خلال مؤتمر صحفي اليوم، على ضرورة عدم تكرار الخسائر الفادحة في الأرواح والممتلكات التي شهدتها الاحتجاجات التي انطلقت بداية الشهر الجاري، معربة عن قلقها إزاء ما وصفته بالحظر المستمر لوسائل التواصل الاجتماعي والحظر المتقطع للإنترنت.

وطالبت المسؤولة الأممية الحكومة العراقية بضرورة العمل على مساءلة الجناة المعنيين فى احتجاجات بداية الشهر.. وقالت إن الشباب خرجوا بسبب الإحباط من قلة فرص العمل ونقص الخدمات والفساد وفشل الحكومة، ولفتت إلى أن العنف خلال المظاهرات الماضية تسبب فى مقتل 157 شخصا على الأقل وإصابة 5494 آخرين.

وأشارت شامداسانى إلى أن تقريرا لبعثة الأمم المتحدة المساعدة فى العراق (يونامي) كشف عن انتهاكات للحق فى الحياة بما فى ذلك القتل العمد للمتظاهرين غير المسلحين والاستخدام المفرط للقوة من قبل الوحدات التى تم نشرها للتعامل مع المظاهرات، كما سلط التقرير الضوء على المخاوف المتعلقة بالاستخدام الواسع النطاق للتدابير القمعية للحد من المعلومات المتاحة للجمهور حول المظاهرات.