النفط والحوثيون.. سلاك فتاك في قبضة المليشيات

الاثنين 11 نوفمبر 2019 13:07:10
النفط والحوثيون.. سلاك فتاك في قبضة المليشيات
منذ أن أشعلت المليشيات الحوثية حربها العبثية في صيف 2014، أجاد هذا الفصيل الإرهابي في افتعال الأزمات التي تكبِّد السكان واقعًا حياتيًّا شديد الصعوبة.
ففي الساعات الماضية، عادت أزمة المشتقات النفطية من جديد في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، على الرغم من استمرار تدفق السُفن إلى ميناء الحديدة حسب ما تشير نشرة الميناء الواقع غربي البلاد والخاضع لسيطرة المليشيات.
وفي صنعاء، شوهدت مئات السيارات وهي تصطف في طوابير طويلة في معظم محطات المشتقات النفطية في محاولة للحصول على البنزين بعد أن نفذ من المحطات بشكل مفاجئ.
هذه الأزمة المفتعلة تأتي في وقتٍ لم يتوقف فيه وصول سُفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة في الأسابيع الماضية.
وكان "المشهد العربي" قد رصد تسبُّب البذخ الحوثي في المولد النبوي في عودة أزمة المشتقات النفطية بشكل مفاجئ في صنعاء.
وشهدت محافظة صنعاء مساء الأحد، إغلاق محطات الوقود أبوابها؛ بسبب عدم تزويدها بكميات جديدة.
واصطفت طوابير طويلة من السيارات أمام المحطات المفتوحة، فيما عادت السواق السوداء للانتعاش، حيث ارتفع سعر الدبة البنزين سعة 20 لتر إلى 15 الف ريال.
فيما قال مصدر في شركة النفط بصنعاء لـ"المشهد العربي"، إن مليشيا الحوثي وزعت كميات كبيرة كانت مخزنة في خزانات شركة النفط لدعم فعاليات المولد النبوي التي أقامتها المليشيات في صنعاء والمدن الخاضعة لسيطرتها.
وأضاف المصدر أن تلك الكميات المهولة التي تم توزيعها بشكل مجاني للسيارات والحافلات المشاركة في فعاليات المولد كانت مخصصة لتوزيعها على محطات الوقود.
وفي وقتٍ سابق، كشف مصدر في شركة النفط بصنعاء، عن تخصيص مليشيا الحوثي أكثر من مليون لتر من المشتقات النفطية ( بنزين وديزل ) للمركبات المخصصة لنقل المشاركين في الفعاليات في صنعاء وبعض المدن الخاضعة لسيطرتها بمناسبة ذكرى المولد النبوي.
وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ"المشهد العربي"، إن تعليمات من القيادات الحوثية في الشركة صدرت بإرسال  قاطرات نفطية إلى مداخل صنعاء ومداخل المدن التي تشهد فعاليات لتعبئة السيارات والمركبات المخصصة لنقل لمشاركين في فعاليات المولد النبوي.
وأضاف المصدر، أن الشركة كانت قد صرفت كميات كبيرة من مادة البنزين والديزل إلى محطات وقود في صنعاء , وخصصت تلك المحطات لتموين سيارات المشرفين والقيادات والعناصر الحوثية تحت مبرر الحشد والترتيب لفعالية المولد.