ضباط الحرس في الحديدة.. هل تُجهِّز إيران لـهجوم ملاحي جديد؟

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 18:21:22
ضباط الحرس في الحديدة.. هل تُجهِّز إيران لـ"هجوم ملاحي" جديد؟

تواصل إيران وذراعها الحوثية، التحرُّك عسكريًّا من أجل تهديد الملاحة في البحر الأحمر، على الرغم من الضغوط التي تحاصر هذا المعسكر الراعي للإرهاب.

فعلى مدار الأيام الماضية، رُصدت ترتيبات لضباط في الحرس الثوري الإيراني لتنفيذ عملية عسكرية كبيرة في البحر الأحمر، حيث تردَّد ضباط إيرانيون على مدينة 7 يوليو شرقي محافظة الحديدة، في إطار الترتيب لهذه العملية التي تقتضي الترتيبات لعملية يتبناها الحوثيون لاحقًا.

وتحدّث مصدر مطلع أن تكون بوارج وناقلات في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية هدفًا لهذه العملية.

هذه المعلومات الخطيرة تأتي بعد أيام قليلة من الكشف عن تواجد قيادي إيراني يُدعى عبد الرضا شلاهي في صنعاء، وقد كان المسؤول عن الهجوم الإرهابي الذي استهدف شركة أرامكو السعودية، في سبتمبر الماضي.

شلاهي الذي وُصف بأنّه "سليماني صنعاء" في إشارة إلى قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، يترأس وحدة من الحرس الثوري تضم نحو 400 مقاتل في اليمن، وهي معززة بخبراء من حزب الله، وقد وصلوا إلى صنعاء من لبنان.

وقبل أسابيع، وجّهت المليشيات الحوثية تهديدات بتنفيذ ضربات وهجمات في البحر الأحمر، وقالت إنّها "تمتلك بنك أهداف بحرية وأسلحة ومنظومات متطورة".

تزامن ذلك مع بدء عمليات تحالف "سانتينيل" الدولي، لحماية الملاحة في الشرق الأوسط، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، الذي تمّ إطلاقه، رسميًّا من مقره الرئيسي في البحرين في السابع من نوفمبر الماضي.

ومؤخرًا، كثرت المخاوف من الهجمات الإرهابية لمليشيا الحوثي على خطوط الإمداد الرئيسية على طول البحر الأحمر، آخرها عملية "سطو وخطف" بجنوب البحر الحمر، بحق سفينتين كوريتين جنوبيتين، في نهاية أكتوبر الماضي.

وكشف تقرير أممي حديث، أنَّ تهديد النقل التجاري ازداد مع تطوير قوات الحوثي ونشر أسلحة متطورة مثل القذائف الانسيابية المضادة للسفن والأجهزة المحمولة بالعبوات المحمولة ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

وفي وقتٍ سابق من ديسمبر الجاري، تمكَّنت البحرية الأمريكية من مصادرة شحنة كبيرة من الصواريخ الإيرانية قبل توجُّهها إلى المليشيات الحوثية، وذلك في أول احتجاز لمكونات متطورة من هذا النوع.

صحيفة "واشنطن بوست" التي نقلت ذلك عن مسؤولين أمريكيين، قالت إنَّ البحرية الأمريكية وخفر سواحل أمريكيين ضبطا قاربًا صغيرًا شمال بحر العرب، واكتشفت صلة إيران بالأسلحة.

وأكّد المسؤولون أنّ هذا الحادث يوضح استمرار تهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى الحوثيين.