ألغام المليشيات.. الموت الحوثي الحارق

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 16:31:42
ألغام المليشيات.. الموت الحوثي "الحارق"

يومًا بعد يوم، يدفع المدنيون في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية، أثمانًا فادحة جرّاء الألغام التي يزرعها الانقلابيون وتستهدف السكان بشكل مباشر.

ففي محافظة البيضاء، وتحديدًا في مديرية نعمان آل عواض، قتل وأصيب أربعة مدنيين جرّاء لغم أرضي، زرعته المليشيات الحوثية في المنطقة.

وقالت مصادر محلية إنَّ مدنيين كانوا يعملون في رعي أغنامهم قبل أن ينفجر بهم اللغم ليودى بحياة طفل ومدنى آخر وإصابة بليغة لمدنيين اثنين، فى منطقة الفليح.

منذ أن أشعلت المليشيات الحوثية حربها العبثية في صيف 2014، مثَّلت زراعة الألغام الوجه الأكثر بشاعة في مسار الحرب، وقد دفع آثار ذلك الحجر والبشر.

المليشيات الحوثية منذ أن أشعلت الحرب، واستطاعت السيطرة على المؤسسات العسكرية والأمنية في معظم المحافظات، ومنها الساحل الغربي لليمن الممتد من محافظة الحديدة وحتى باب المندب، المنفذ البحري الأهم في العالم، لجأت إلى إفراغ المعسكرات من الترسانة العسكرية بمختلف أنواعها ونقلها إلى المعسكرات الخاصة بها وأخرى قامت بتخزينها في كهوف الجبال.

الألغام والعبوات الناسفة مختلفة الأحجام والأشكال والأنواع كانت أحد أخطر الأسلحة التي وضعت المليشيات يدها عليها، بالإضافة إلى الدعم الذي كانت تتلقاه من إيران قبل تحرير مناطق واسعة من الساحل الغربي عبر ميناء الحديدة ويعد من أهم الموانئ الرئيسية في اليمن، جعلت شهية الحوثيين تزداد شراهة لزرع المزيد من أسلحة الموت والدمار في المنطقة.

وبحسب المركز الإعلامي لألوية العمالقة، فقد زرعت المليشيات الحوثية أعدادًا مهولة جدًا من الألغام الأرضية والبحرية والعبوات الناسفة والقذائف الصاروخية والمدفعية في البر والبحر وبطريقة عشوائية تصل إلى ما يقارب المليون لغم وعبوة وقذيفة مفخخة على امتداد الساحل الغربي برًا وبحرًا.

وأصبح الساحل الغربي أكبر حقل ألغام في المنطقة، وقد كان الهدف الأبرز الذي تسعى المليشيات لتحقيقه بأي ثمن، وخصوصًا عندما انطلقت عملية النصر الذهبي لتحرير الساحل الغربي، هو نسف الساحل الغربي بمن فيه غير آبهة بحياة السكان الذين كانوا الضحية الأولى والوحيدة لتلك الجرائم الإرهابية التي زرعت بذورها هذه المليشيا.

والأعداد والكميات الكبيرة من الألغام والعبوات الناسفة والقذائف التي زرعها الحوثيون في حقول عشوائية وأخرى منتظمة، وتمكنت الفرق الهندسية لنزع الألغام من تطهيرها وإتلاف عشرات الآلاف منها حتى اللحظة مع تواصل العمل على ذلك، يثبت للعالم مدى الوحشية الحوثية، في ظل الأرقام المفزعة لأعدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا جراء انفجار الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون في الأحياء السكنية والأسواق والمزارع والطرقات وفي المساجد وداخل منازل المواطنين وكل شبر فيها ، تفضح حقيقة ما تسعى إليه المليشيات الحوثية والدول التي تدعمها وتمولها.