مليشيا الحوثي تحاول استعادة شعبيتها في صنعاء بمظلومية سليماني

الثلاثاء 7 يناير 2020 00:57:00
مليشيا الحوثي تحاول استعادة شعبيتها في صنعاء بمظلومية سليماني

كغيرها من المليشيات والطوائف الشيعية التي تصدر خطاب المظلومية، تسعى المليشيات الحوثية لتكرار الأمر في صنعاء بعد مقتل قاسم سليماني في العراق الجمعة الماضية، وعمدت المليشيات الحوثية على نشر صور سليماني في الشوارع والميادين الكبرى في صنعاء وصعدة، بالتوازي مع دعوات للحشد في الشوارع ضد الولايات المتحدة الأمريكية ومن تصفهم المليشيات بأنهم أعوانها.

ويرى مراقبون أن تصدير خطاب المظلومية في الوقت الحال يأتي في وقت تعاني فيه العناصر المدعومة من إيران بمشكلات جمة، على إثر الانقسامات الداخلية التي تعصف بها، بالإضافة إلى الخسائر العسكرية في جبهة الضالع، وعدم قدرتها على إحراز تقدم يذكر في جبهة الحديدة بالرغم من الانتهاكات اليومية ضد المدنيين والقوات المشتركة هناك.

ويذهب البعض للتأكيد على أن العناصر الإيرانية تحاول استعادة شعبيتها المنحصرة بالأساس في صنعاء والمناطق التي تسيطر عليها، في محاولة للإيهام بأنها في مواجهة مفتوحة مع الولايات المتحدة وتصدير خطابات الموت لأمريكا وإسرائيل في أن هدفها الأساسي هو إطالة أمد الانقلاب على الشرعية وإلحاق الضرر بالبلدان العربية المطلة على البحر الأحمر.

وأعلنت مليشيات الحوثي الانقلابية، أنها شاركت في مراسم دفن قائد ما يسمى بفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليمان بوفد رسمي , في وقت حشدت المليشيا أنصارها في أحد شوارع صنعاء للتعبير عن غضبهم على مقتل سليماني.

وقالت وكالة سبأ التابعة للحوثيين في صنعاء , إن ناطق المليشيا ورئيس وفدها المفاوض محمد عبد السلام ترأس وفدا للمشاركة في مراسم دفن سليماني في إيران، واستقر عبد السلام مع عدد من القيادات الحوثية في العاصمة العمانية مسقط منذ ما قبل مفاوضات السويد .

إلى ذلك حشدت مليشيا الحوثي عناصرها في أحد شوارع صنعاء , بعد عصر اليوم الاثنين , للتعبير عن غضب المليشيا لمصرع سليماني، وألقيت في التظاهرة كلمات أكدت أن المليشيا ضمن ما أسمته " محور المقاومة " وشددت على ضرورة الانتقام لسليماني.

وقال مصدر إعلامي بصنعاء في تصريحات خاصة لـ " المشهد العربي "، إن بيان التظاهرة الحوثية جاء متسقا مع الخطاب الذي ألقاه أمس زعيم مليشيات حزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وجاءت التظاهرة لتؤكد تبعية مليشيا الحوثي لملالي طهران وخدمة مصالح إيران , على حساب اليمن واليمنيين.

ونشرت في شوارع صنعاء، والمناطق الخاضعة لسيطرتها صورا متعددة الأحجام لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، بعد مقتلهما.

وانتشرت صور سليماني، وابومهدي المهندس، في شوارع صنعاء، بالتزامن مع تهديد المليشيا المدعومة من إيران، برد حاسم وسريع على مقتل سليماني.

فيما أكدت مصادر مطلعة في جبهات الضالع أن المليشيات الحوثية وزعت على عناصرها هناك منشورات تحمل صوراً ورقية لسليماني طبعت في الهواتف المحمولة ومخازن بنادق الحوثيين هناك وهي المرة الأولى التي تُقدم فيها ميليشيات الحوثي على مليشياتها في وقت كان الأمر يقتصر على زعيمها السابق حسين الحوثي.

ويبدو من الواضح أن المليشيات الحوثية تضررت كثيراً من التصعيد الأمريكي ضد قادة المليشيات الإيرانية، وكشفت تقارير إعلامية، عن مصرع عنصر بارز بمليشيات الحرس الثوري الإيراني في اليمن الجمعة الماضية.

ووفقا للتقارير الإعلامية، فإن العنصر التابع لمليشيات لحرس الثوري الإيراني يدعى مصطفى محمد ميرزائي، وكان يقوم بمهام عسكرية تحت قيادة قاسم سليماني قائد فيلق القدس.

وقالت التقارير، أن ميرزائي البالغ من العمر 38 عاما، من مدينة الري، لقي مصرعه أثناء تأديته مهمة عسكرية دون أن تحدد مكان مقتله.

وكانت طائرة مسيرة أمريكية، قد استهدفت سيارة كانت تقل الجنرال بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، فجر الجمعة، خارج مطار بغداد، ما أسفر عن مقتله رفقة 8 من مرافقيه.