انتصارات القوات الجنوبية تفسح المجال لجهود إنسانية مكثفة بالضالع

الأحد 19 يناير 2020 23:36:00
انتصارات القوات الجنوبية تفسح المجال لجهود إنسانية مكثفة بالضالع
أفسحت الانتصارات التي حققتها القوات الجنوبية في الضالع المجال لمزيد من الجهود الإنسانية والإغاثية في المحافظة، وذلك بعد أن صد أبناء الجنوب أكبر هجوم شنته المليشيات الحوثية، قبل أيام، فيما عادت المنظمات الدولية التي أغلقت أبوابها الشهر الماضي على إثر الهجمات الحوثية الإرهابية التي استهدفتها.
واستطاعت القوات الجنوبية التصدي لأوسع هجوم حوثي في جبهة الفاخر غرب قعطبة شمالي محافظة الضالع، وأفشلت هجوم المليشيات الحوثية وتمكَّنت من التصدي للهجوم وسط سقوط خسائر فادحة في صفوف المليشيات.
كما تمكنت القوات الجنوبية من قتل وإصابة العديد من عناصر المليشيات الإرهابية التابعة لإيران، في أعقاب اندلاع معارك عنيفة بينها بين ومليشيا الحوثي الإرهابية في جبهات القتال بمريس شمالي الضالع، خلال إحباط محاولة تسلّل حوثية باتجاه المواقع التي تسيطر عليها القوات الجنوبية في مناطق شمالي وغربي منطقة مريس.
ودشن المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، اليوم الأحد، في محافظة الضالع، حملة توعوية بمخاطر الألغام ومخلفات الحروب، بدعم من منظمة يونيسف.
وشدد رئيس المجلس الانتقالي بمحافظة الضالع، العميد عبدالله مهدي سعيد، على أهمية الحملة في التوعية المجتمعية وخاصة في المناطق الريفية والنائية للتقليل من مخاطر الألغام وآثارها الكارثية وأضرارها.
وقال إن المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا زرعت حقولا من الألغام في مناطق مختلفة بالمحافظة وبطريقة عشوائية، متعمدة بذلك حصد الكثير من أرواح الأبرياء.
ووزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، 900 سلة غذائية على النازحين من محافظات الحديدة وتعز وإب، في مديريتي الضالع وقعطبة .
وشملت عملية التوزيع، التي استفاد منها ستة آلاف و300 فرد، مناطق كريزة، والجمرك، والقرين، والعشري، والمدهور، وجلاس، وخوبر، والقطيش، واللكمة السوداء، وسهدة الشرقية، وسهدة الغربية، وعفش، والنقيل، والصدرين.
 وكذلك دشن مركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية والإغاثية، اليوم الأحد، في منطقة حبيل السوق، بالضالع، مشروع توزيع الحقيبة المدرسية على مدارس منطقة حجر، وشملت عملية التوزيع 11 مدرسة أساسية وإعدادية في منطقة حجر، طالت ألف و960 طالبا وألفين و40 طالبة.
ووجه رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي الأربعاء الماضي، الأجهزة الأمنية بتوفير الحماية اللازمة للمنظمات الإنسانية العاملة بالضالع، مشدداً على أهمية توفير الحماية اللازمة لمقرات المنظمات الإنسانية العاملة؛ لضمان عدم حدوث أي اعتداءات تطال مقارها مستقبلاً، وبما يمكنها من العمل في بيئة مستقرة وآمنة.
وأكد الزُبيدي على ضرورة عدم التهاون في تنفيذ الإجراءات الأمنية، وتضافر جهود كل الأجهزة الأمنية في محافظة الضالع لإفشال محاولات إقلاق السكينة العامة وحل الخلافات والمشكلات الأمنية بالمحافظة.
وأشاد الزُبيدي بالجهود التي بذلتها إدارة أمن الضالع في حفظ الأمن والاستقرار وحفظ مصالح المواطنين خلال الفترة الماضية، مؤكداً دعم المجلس الانتقالي الجنوبي لقيادة أمن المحافظة، وتوفير احتياجاتها لتمكينها من أداء مهامها بكل سلاسة ويسر.