المشهد العربي يرصد تداعيات الأحداث بعد مقتل صالح

الجمعة 8 ديسمبر 2017 20:49:00
"المشهد العربي" يرصد تداعيات الأحداث بعد مقتل صالح

نقطة تفتيش لمليشيا الحوثي - ارشيف

المشهد العربي - خاص

تعيش العاصمة اليمنية صنعاء اجواء خوف وقلق وحالة طوارئ غير معلنة منذ مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح برصاص مليشيات الحوثي الاثنين الماضي .

وافاد سكان محليون بصنعاء أن مليشيات الحوثي تواصل انتشارها في أحياء وشوارع المدينة مع تواصل حملات دهم وإعتقالات لسياسيين واعلاميين من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي اعلن إنهاء التحالف مع المليشيات الايرانية مؤخرا .

كما واصل المواطنون نزوحهم من المدينة التي تسيطر عليها المليشيات وترتكب الجرائم بحق معارضيها وسط ترقب لانطلاق معارك للجيش اليمني وقوات التحاف العربي لتحرير العاصمة صنعاء في الأيام القليلة القادمة .

وكانت مليشيات الحوثي الإيرانية قد شيعت أمس الخميس 58 قتيلا من عناصرها , الذين قتلوا في مواجهات مع قوات الحرس التابع للرئيس السابق علي صالح منذ اندلاع الازمة قبل أيام .

وكانت وسائل إعلام محلية قد تحدثت عن قيام المليشيات الإيرانية بأعمال قتل وتصفيات للمئات من اعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام بصنعاء فيما فرضت الإقامة الجبرية على عدد من السياسيين وأعضاء في حكومة الإئتلاف بين الحوثيين وصالح قبل اندلاع الازمة بين الطرفين .

من جانبه وصف وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، مساء الخميس، الإنتهاكات التي يتعرض لها المواطنين في العاصمة #صنعاء من قبل مليشيا الحوثي بانها "إبادة" وجرائم ضد الإنسانية.

وقال #الإرياني "إن الشعب اليمني في مناطق سيطرة الميليشيات الإنقلابية الحوثية المدعومة من إيران يتعرض لأبشع أنواع الإنتهاكات".

واعتبر الإرياني حجب مليشيا #الحوثي لكافة وسائط التواصل الإجتماعي، محاولة لعزل اليمنيين في مناطق سيطرتها عن العالم وإخفاء الجرائم التي ترتكبها بحقهم.

وأكد المسؤول اليمني أن #الحوثيين ينفذون حملات مداهمة وتفتيش لمنازل معارضيهم، واعتقال المئات، وتنفيذ إعدامات ميدانية بحق مئات العسكريين والمدنيين، وفق تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الرسمية.

 وأستغرب، ما اسماه "الصمت المخيف" من قبل المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان، تجاه جرائم مليشيات الحوثي، داعيا إلى تحمل الجميع مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه ما يحدث.

وشهدت المدينة خلال الـ 5 الأيام الماضية تظاهرتين مضادتين , الأولى في اليوم التالي لمقتل صالح حيث أحتشدت عناصر المليشيات في ميدان السبعين إحتفاءً بمقتله , فيما خرجت المئات من نساء صنعاء صباح الاربعاء في تظاهرة بميدان السبعين وجوار المستشفى العسكري بصنعاء لمطالبة المليشيات بتسليم جثمان صالح غير ان المليشيات اعتدت على المشاركات في التظاهرة باطلاق الرصاص الحي والضرب بالعصي وبالأدوات الكهربائية .

وعن ذلك التطور الخطير قال مبعوت الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أن التقارير الواردة من صنعاء عن قمع المظاهرة النسائية السلمية واعتقالات للصحفيين من حزب المؤتمر تتنافى مع القانون الدول العام وشرعية حقوق الإنسان ولا يجب السكوت عنها.

وخلص إلى القول: "نحن على اتصال مع دول داعمة ومع الناطق الرسمي لـ" أنصار الله" للتعبير عن استيائنا الشديد لما يجري والتشديد على وقف العنف ".

ويأتي ذلك في الوقت الذي قامت فيه مليشيات الحوثي بحجب جميع تطبيقات المراسلة الفورية والتواصل الاجتماعي في #اليمن، مع استمرارها بحملات الإعتقالات والإعدامات واقتحامات المنازل لليوم الخامس  على التوالي منذ قتلها للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ومن جهة اخرى لاتزال المليشيات متحفظة على جثة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وسط تضارب الأنباء حول قيام الجماعة بدفن الجثة سرا في مقبرة الشهداء بصنعاء فيما تحدثت مصادر اخرى عن استعداد المليشيات مبدئياً لتسليم الجثة لقيادات بحزب المؤتمر أو مشائخ قبليين وفقا لشروط الجماعة ومنها عدم تشييع الجثمان بشكل رسمي وعدم دفنه بالقرب من جامع الصالح خلافاً لوصيته قبل وفاته بدفن جثمانه بالقرب جامع الصالح  .

فيما وصلت مساء امس الخميس جثمان القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام عارف الزوكا الامين العام المساعد لحزب المؤتمر الى شبوة بعد تسلم جثمانه من المليشيات بعد مطالبتها لمقربين منه بدفن جثمانه في العاصمة اليمنية صنعاء وهو ما قوبل بالرفض من آل الزوكا الذين اصروا على نقل جثمانه الى مسقط رأسه بشبوة على ان يتم تشييعه صباح غد السبت .

الى ذلك قالت مصادر سياسية رفيعة في العاصمة صنعاء ان جماعة الحوثي تمارس ضغطا على صادق أمين ابوراس لتولي قيادة حزب المؤتمر بدلا عن صالح.

وأوضحت المصادر أن جماعة الحوثي طلبت من أبوراس الدعوة إلى اجتماع لقيادات المؤتمر , وإعلانه قائما باعمال رئيس المؤتمر.

 وأكدت ان الحوثيين حريصون على استمرار شراكتهم من المؤتمر , ولم تستبعد المصادر ان يتم تشكيل مؤتمر موالٍ للحوثيين في صنعاء . يذكر أن ابوراس يشغل حاليا منصب نائب رئيس المؤتمر , وكان قد أصيب باعاقة , جراء انفجار مسجد الرئاسة وهو بجانب صالح عام 2011م .

كما تناقلت وسائل إعلام محلية معززة بالصور عن قيام الجماعة بتغيير اسم " جامع الصالح " الى اسم " جامع الشعب " في خطوه وصفها مراقبون بان المليشيات تسعى لطمس كل ما يذكر بالرئيس السابق صالح .

وأعلنت المليشيات مساء الأربعاء بشكل رسمي عثورها على كميات من الذهب والمجوهرات والنقود والأسلحة في مخازن منزل الرئيس السابق صالح والذي تسيطر عليه المليشيات وعدد من منازل مقربين منه منذ قتله الإثنين الماضي .

وعلى صعيد المواجهات العسكرية فرضت المقاومة الجنوبية وقوات التحالف العربي سيطرتها الكاملة على مدينة الخوخة بمحافظة الحديدة غرب اليمن , من قبضة الميليشيات الحوثية الإيرانية، بعد معارك ضارية بين الجانبين.

ومنذ أمس الأول أطلقت قوات الجيش اليمني، بدعم من القوات الإماراتية ضمن التحالف العربي، عملية تحرير في المحافظة الساحلية، الواقعة في قبضة الحوثيين .

ويتزامن هذا التطور الميداني في سير العمليات العسكرية باليمن، مع تقدّم آخر لقوات الجيش الوطني والمقاومة الجنوبية، باتجاه مديرية موزع، التابعة لمحافظة تعز، استطاعت خلاله القوات الموالية للحكومة الشرعية، السيطرة على عدد من المواقع في منطقة الهاملي، أهمها جبل حرزين الاستراتيجي.

 ومن شأن هذا التقدم العسكري في الجهة الشمالية لمحافظة تعز، أن يدفع قوات الجيش الوطني إلى التوجه صوب محافظة الحديدة، على الساحل الغربي للبلاد، من محورين، أحدهما محور يختل، في الجهة الغربية القريبة من الشريط الساحلي، والآخر القادم من محافظة تعز، شرقي المحور الأول.

كما شهدت جبهات محافظات حجة وتعز ومريس شمال الضالع مواجهات عنيفة بين القوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ومليشيات الحوثي الايرانية والتي بدأت بسحب عناصرها لتعزيز سيطرتها على العاصمة صنعاء قبيل عملية مرتقبة لقوات الجيش وقوات التحالف العربي لتحرير المدينة من قبضة المليشيات .