سرقة مساعدات حجة.. إدانة سعودية للجريمة الحوثية البشعة

الجمعة 31 يناير 2020 20:27:30
 سرقة مساعدات حجة.. إدانة سعودية للجريمة الحوثية البشعة

عادت المليشيات الحوثية إلى جريمتها المعتادة التي تتسبَّب في تضخيم الأزمة الإنسانية الفادحة المُصنّفة بأنّها الأسوأ عالميًّا، المتمثلة في سرقة المساعدات الإنسانية.

المليشيات الموالية لإيران ارتكبت جريمة جديدة في محافظة حجة، عندما أقدم عناصرها على نهب 127.5 طن من المواد الغذائية.

الواقعة كشفها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، حيث اقتحمت مجموعة مسلحة ونهب 127.5 طنا من المواد الغذائية، من أحد مستودعات البرنامج بمديرية أسلم في محافظة حجة، التي تقع تحت سيطرة الميليشيات الحوثية.

من جانبه، أدان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بأشد العبارات هذا العمل المشين الذي يتنافى مع كل المبادئ والأعراف الإنسانية، والقانون الدولي الإنساني.

وأهاب المركز، في بيان له، بالأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بالوقوف بكل حزم وصرامة تجاه الانتهاكات التي تقع تحت مسمع ومرأى المليشيات الحوثية في المناطق التي تسيطر عليها، مبينًا أنّ المركز سبق أن حذر من الانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها العمل الإنساني في اليمن من الميليشيات التي عاثت فسادًا.

وأوضح المركز أن المملكة، وهي أكبر ممول للعمل الإنساني في اليمن، وبالأخص برنامج الأغذية العالمي، تؤكد التزامها بالاستمرار في الدعم والوصول إلى كل فئات ومناطق اليمن، للتخفيف من المعاناة الإنسانية.

وكان برنامج الأغذية العالمى قد أدان بشكل قاطع هذه الجرائم، وشدَّد على ضرورة السماح لبرنامج الأغذية العالمى بتقديم المساعدات الغذائية الضرورية إلى الأسر الأكثر احتياجًا وفقًا للمبادئ الإنسانية الدولية.

وسبق لبرنامج الغذاء العالمى أن اتهم مليشيا الحوثى فى أكثر من مناسبة بنهب مساعدات الفقراء، ووصف فى يونيو الماضي المليشيات بأنها "تسرق الطعام من أفواه الجوعى" بعد التأكد من سرقتها حصة 33% من المساعدات المخصصة للمحتاجين الذين يدعمهم الغذاء العالمي.

وكانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أورسولا مولر قد اتهمت أيضًا ميليشيا الحوثى بنهب المساعدات ومنع تنفيذ نصف مشاريع المنظمات غير الحكومية العاملة فى المجال الإنسانى وطرد بعض موظفى تلك المنظمات وموظفى الأمم المتحدة بدون أى أسباب.

وأشارت مولر إلى تدخل المليشيات فى العمليات الإنسانية ومحاولاتها التأثير باختيار المستفيدين من تلك المساعدات والشركاء المنفذين، ومحاولة إلزام المنظمات الإنسانية بالعمل "فى ظروف تتناقض مع المبادئ الإنسانية".

كما نددت بممارسات مليشيا الحوثى فى الجانب الإنسانى وإعاقتها لوصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها بشكل منتظم.

ويمكن القول إنّ سرقة المساعدات تمثّل أحد أبشع الجرائم التي ارتكبتها المليشيات الحوثية على مدار سنوات الحرب العبثية القائمة منذ صيف 2014، والتي أحدثت حالة إنسانية شديدة البشاعة.

وكثيرًا ما تحدَّثت الأمم المتحدة عن حجم المآسي الحوثية في هذا الصدد، ففي وقت سابق من يناير الجاري تحدَّث عن ذلك مدير شعبة التنسيق في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية " أوتشا" راميش راجاسينجهام خلال جلسة مجلس الأمن لبحث الأوضاع في اليمن.

راجاسينجهام قال إنّ الوضع في اليمن أقل خطورة على المدنيين بالمقارنة مع الوضع ما قبل اتفاق ستوكهولم، لكنّه أوضح أنَّ القيود على وصول المساعدات الإنسانية تؤثر على 6,7 مليون شخص محتاج، مشددًا على أنَّ هذا الرقم لم يكن أبدا مرتفعًا بهذا القدر.

وحذَّر المسؤول الأممي من تعرُّض الكثير من الموظفين الأممين للمضايقات والتهديد، مؤكّدًا أنّ البعض الآخر محتجز تعسفيًا أو غير قادر على الحركة بحرية، وأحيانًا لفترات طويلة.

التحذير الأممي جاء في وقتٍ تواصل فيه مليشيا الحوثي ممارسة سياسة ممنهجة لنهب المساعدات الإغاثية والدوائية في مناطق سيطرتها من أجل تجويع السكان.

ومؤخرًا، كشف مصدر مسؤول بمجال الإغاثة أنّ انتهاكات الحوثيين بحق المساعدات مستمرة حتى اللحظة بدءًا من عرقلة وصول القوافل المحملة بالمساعدات الغذائية والطبية والمحروقات النفطية، وصولًا إلى قصف مطاحن الغذاء في الحديدة التابعة لبرنامج الغذاء العالمي.

وأضاف أنَّ مليشيا الحوثي تستغل الورقة الإنسانية لتحقيق أجندتها واستعطاف المجتمع الدولي، ونوه بأنَّ المليشيات تقصف بشكل مباشر مخازن القمح بصوامع الغلال في الحديدة، بهدف حرق وإتلاف أكثر من 51 ألف طن تابع لبرنامج الغذاء العالمي.

وكانت المليشيات الحوثية قد أتلفت مؤخرًا، سبعة أطنان من الأدوية التابعة لإحدي المنظمات الدولية بعد تعرضها للتلف بسبب رفض الملشيات لفريق عمل المنظمة توزيعها لمدة ثمانية أشهر.

وتعرّضت منظمة العمل لمكافحة الجوع تعرضت لسلسلة من التعسفات الحوثية، حيث مُنعت في الفترات الماضية من توزيع أدوية ومواد غذائية، ما سبّب تلف جزء كبير من المساعدات التي تقدمها للمواطنين في محافظة الحديدة الساحلية.

في مدينة الحديدة، كشفت مصادر أنَّ المليشيات الحوثية اقتحمت أحد مخازن المنظمة وأتلفت كميات كبيرة منها 48 صنفًا من الأدوية للأمراض المزمنة، وكميات أخرى من السوائل الوريدية والفيتامينات.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّه على مدار الأشهر العشرة الماضية، تعرَّضت العشرات من المنظمات الدولية لممارسات تعسفية من الحوثيين؛ بهدف ابتزاز هذه المنظمات، مما أدى ببعضها إلى تعليق أنشطتها في الجانب الإنساني، قبل أن تستأنف العمل من جديد.