السبت.. عقد قمة بين عباس والسيسي للتباحث حول خطة ترامب

السبت 1 فبراير 2020 03:17:31
السبت.. عقد قمة بين عباس والسيسي للتباحث حول خطة ترامب
أعلن سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، عن عقد قمة مصرية فلسطينية بالقاهرة، غداً السبت، حول خطة السلام التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ والمعروفة بـ"صفقة القرن". 
وقال دياب اللوح: "الرئيس محمود عباس سيجتمع مع نظيره عبدالفتاح السيسي، وذلك قبيل انعقاد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب المقرر غداً". 
وأضاف، في تصريح له، أن القمة هدفها التشاور العميق بين الرئيسين والقيادتين الفلسطينية والمصرية حول ما يسمى بصفقة القرن الأمريكية الإسرائيلية.
وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني يوضح دائماً أن ما نريده من الأشقاء العرب هو تأكيد الموقف العربي، الذي يقول نقبل ما يقبله الفلسطينيون ونرفض ما يرفضه الفلسطينيون ونحن أصحاب الحق الشرعي والأصيل في فلسطين.
وشدد على أن الرئيس الفلسطيني رفض الخطة الأمريكية كونها تفرط بمدينة القدس عاصمة لدولة فلسطين ولن يقبل بأي خطة تمس قضايا الحل النهائي.
وفِي السياق نفسه، قال السفير اللوح إن هدف مشاركة الرئيس محمود عباس في اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ، غداً السبت، هو صياغة موقف عربي واحد فيما يتعلق بصفقة القرن التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالبيت الأبيض، الثلاثاء الماضي. 
وبيّن أن وزراء الخارجية العرب سيستمعون إلى كلمة جامعة شاملة تؤكد الموقف الفلسطيني الرافض لهذه الصفقة، والخروج بموقف واضح وصريح غير قابل للتأويل التي تنتهك وتجحف حقوق الشعب الفلسطيني.
وأكد ضرورة التسلح بالموقف العربي، وأن يرفض هذه الصفقة جملة وتفصيلاً، ومن ثم البدء بالتحرك السياسي والدبلوماسي القانوني على المستوى الإسلامي والدولي، لحشد موقف رافض لتلك الصفقة المشبوهة التي تتناقض مع اتفاق أوسلو الموقّع بين منظمة التحرير والحكومة الإسرائيلية عام 1993.