رصاصٌ في سواد الليل.. اغتيالات إخوانية تستهدف أمن الجنوب

الثلاثاء 3 مارس 2020 17:15:53
 رصاصٌ في سواد الليل.. اغتيالات إخوانية تستهدف أمن الجنوب

بعدما فشلت المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية في السيطرة على العاصمة عدن عبر احتلالها عسكريًّا، لجأ هذا الفصيل الإرهابي إلى تفعيل سياسة الاغتيالات على النحو الذي يُزعزع أمن الجنوب.

ففي واقعة جديدة، أطلق مجهولون النار على شاب في منطقة حاشد بالعاصمة عدن، ما أدى إلى مصرعه على الفور.

مصادر محلية قالت إنّ الشاب محمد عبد الناصر أحمد جعول الجحف والذي ينتمي للواء 14 صاعقة المرابط في أبين، لقي مصرعه بعد عملية اغتيال تمت في منطقة حاشد بعدن.

وأضافت المصادر، أن الأجهزة الأمنية بعدن تقوم بملاحقة وتتبع القتلة، مشيرةً إلى أنّ القتيل هو نجل الشهيد عبد الناصر جعول الداعري من أبناء حبيل جبر بردفان حيث استشهد والده بعملية مشابهة في 2012 بردفان.

إجمالًا، يمكن ملاحظة تفاقم عمليات الاغتيال في محافظات عدة بالجنوب، تنفذها عناصر مسلحة تابعة لحزب الإصلاح الإخواني، في مخطط غاشم يستهدف النيل من أمن واستقرار الجنوب على صعيد واسع.

والأسبوع الماضي، شهدت محافظة حضرموت ثلاث عمليات اغتيال، إحداها اغتيال جندي في مدينة سيئون، حيث قالت مصادر محلية إنّ مسلحين مجهولين اغتالوا مرافق مدير أمن مديرية سيئون الجندي محمد صالح صويلح، وهو من أبناء محافظة أبين، وأطلق المسلحون النيران على الجندي بداخل صيدلية بن جديد بوسط سوق المدينة، ثم لاذوا بالفرار.

وفي عملية ثانية، أقدم مسلحون على اغتيال مواطن يدعى ماجد باتيس في شارع الورش بوسط القطن، قبل أن يلوذوا بالفرار، وأوضحت مصادر مطلعة أنّ المواطن الثلاثيني كان يمارس عمله المعتاد في محل مملوك له يبيع الأدوات الكهربائية لحظة مقتله.

وفي حادثة ثالثة قتل طالب وأصيب أربعة آخرون، بينهم اثنان بحالة خطرة عقب إطلاق مسلح على دراجة النيران عليهم عقب خروجهم من المعهد الصحي بمنطقة تريس بمدينة سيئون.

ويمكن القول إنّ إقدام المليشيات الإخوانية على نشر سياسة الاغتيالات في الجنوب يُعبِّر عن فشل واضح في احتلال الجنوب وفق المفاهيم المعتادة، وذلك عبر تحريك عناصرها الإرهابية المسلحة للسيطرة على الجنوب، حيث أبلت القوات المسلحة الجنوبية أعظم البلاء في الدفاع عن أراضيها والتصدي للأعداء.

وضمن المخطط الذي يستهدف الجنوب أيضًا، عثرت الجهات الأمنية في العاصمة عدن قبل أيام، على كمية من المقذوفات والصواعق خلال أعمال التمشيط اليومية بالبريقة.

وفي الفترة الأخيرة، قام حزب الإصلاح الإخواني المخترق لحكومة الشرعية، بإدخال عناصر إرهابية تابعة له، إضافة إلى مسلحين من تنظيم القاعدة إلى العاصمة عدن، وذلك تحت مبرر صرف مرتباتهم.

وتبيّن أنّ هذه العناصر سيتم إدخالها إلى عدن بدون أسلحة سواء ثقيلة أو متوسطة، لكن سيتم تسليحها بعد وصولها للعاصمة، وهم يرتدون أزياء مدنية ويتجمعون في نقاط تم تحديدها مسبقًا.

دخول هذه العناصر الإرهابية عدن تحت زعم تسلم الرواتب، حجة إخوانية لزعزعة أمن الجنوب والنيل من أمنه واستقراره في مخطط مفضوح يقوم على عدة محاور، لكنّ الهدف النهائي هو زعزعة استقرار الجنوب.

يبرهن كل ذلك على أنّ المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية تعمل على مدار الوقت، على استهداف الجنوب وزعزعة أمنه واستقراره، عملًا على إفشال اتفاق الرياض الذي يهدف إلى ضبط بوصلة الحرب على المليشيات الحوثية من خلال استئصال نفوذ حزب الإصلاح الإخواني سياسيًّا وعسكريًّا.