المرأة الجنوبية في انتظار تحقيق حلم الدولة لاستعادة مكانتها

الاثنين 9 مارس 2020 00:27:00
المرأة الجنوبية في انتظار تحقيق حلم الدولة لاستعادة مكانتها

في الثامن من مارس من كل عام يحتفي العالم باليوم العالمي للمرأة، والذي يأخذ كل عام وفي كل دولة أشكالاً مختلفة من الاحتفالات فهناك دول تتمتع فيها المرأة بمكانة عالية ويكون هذا اليوم احتفالاً شعبياً على مختلف المستويات وفي أخرى يمر اليوم من دون أن يتذكره أحد.

ما قبل العام 1990م كانت المرأة الجنوبية تحتفل بعيدها متجهة لتحقيق المزيد من الإنجازات المتمثلة بإضافة حقوق جديدة إلى جانب التي حصلت عليها، ويكفي أن نتذكر أن دولة الجنوب كانت قد اقتربت من القضاء على الأمية وسخرت منظومة من القوانين التي تكفل حقوق متميزة للمرأة العاملة كالضمان الصحي والضمان الاجتماعي، ومنح إجازات الحمل والولادة مدفوعة الأجر.

هذا بالإضافة إلى الحقوق السياسية والمدنية حيث فازت بعضوية مجلس الشعب والمجالس المحلية مئات الناشطات السياسيات، واقتحمت المرأة حينها ميدان العمل والمشاركة المجتمعية السياسية والثقافية والفنية والرياضية وغيرها من مجالات الإبداع، وتجسدت كل تلك المنجزات والحقوق وجسدت منظومة قوانين تم تشريعها لتحصل على التزامات واستحقاقات غير قابلة للتراجع او الانتقاص.

وبرهنت المرأة الجنوبية على قدرتها التمسك بحقها وظلت جزءً فاعلا من معركة الثورة الجنوبية في وجه الاحتلال والقمع والتمييز، وعنصراً فاعلاً في التطلعات المستقبلية المشروعة للشعب الجنوبي في تقرير مصيره واستعادة دولته.

في العالم الحالي احتفى المجلس الانتقالي الجنوبي بالمرأة ونظم العديد من الفعاليات التي تؤكد على مكانة المرأة الجنوبية، وهو ما يبرز دور المرأة الفاعل في أي فعالية سياسية جنوبية ضد ممارسات إخوان الشرعية التي تجسد انتهاكاً لكل مكتسبات المرأة.

ونظمت اللجنة التحضيرية لـ"جنوبيات للتسامح والتصالح"، اليوم الأحد، حفلا لتكريم نضال الجنوبيات، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

وشهدت الاحتفالية، التي أقيمت تحت شعار "معا نحو تلاحم المرأة الجنوبية من حوف المهرة حتى باب المندب"، عرض فيلم وثائقي تحت عنوان "المرأة الجنوبية تاريخ مشرف"، بالإضافة إلى عدد من الأغاني والرقصات الشعبية والقصائد الشعرية.

وعبر، اللواء أحمد سعيد بن بريك، القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عن تقديره لتضحيات أمهات وزوجات وأخوات شهداء وجرحى الجنوب.

بدورها، أكدت مستشارة رئيس المجلس الانتقالي لشؤون المرأة، نجوى فضل، أن: "نساء الجنوب يحتفلن اليوم تحت شعار التسامح والتصالح، احتفاءً بما قدمته المرأة الجنوبية".

من جانبها، أشادت رئيسة دائرة المرأة والطفل بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي، اشتياق محمد سعد بتضحيات المرأة الجنوبية.

وكذلك افتتح المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة حضرموت، صباح اليوم الأحد، مشغل الغد لتدريب النساء وتأهيلهن في مجالات الخياطة والتطريز، احتفاء باليوم العالمي للمرأة.

وخلال تدشين المشغل، هنأ الدكتور محمد جعفر أبوبكر، رئيس المجلس في حضرموت، نساء حضرموت بمناسبة يوم المرأة العالمي، وشدد على حرص القيادة المحلية في حضرموت على تأهيل المرأة لتكون قادرة على إعالة نفسها وأسرتها.

فيما نظمت إدارة المرأة والطفل في المجلس الانتقالي الجنوبي بسقطرى، اليوم الأحد، احتفالية لتكريم عدد من المناضلات في المحافظة لدورهن البارز في الدفاع عن القضية الجنوبية.

وهنأ رئيس المجلس في سقطرى، يحيى مبارك سعيد، خلال الاحتفالية، نساء المحافظة والجنوب عموماً بيومهن العالمي، مؤكدا أنهن رمزا للنضال ضد التمييز والإقصاء، وعبر عن تقديره لرائدات العمل الاجتماعي والأهلي في سقطرى، في مجالات التعليم والخدمة العامة والنهوض بالواقع الاجتماعي للمحافظة.

وفي بريطانيا، نظم منتدى المرأة الجنوبية في مدينة شيفلد البريطانية، أمس الأول الجمعة، فعالية نسوية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، برعاية الإدارة العامة للشؤون الخارجية في المجلس الانتقالي الجنوبي.

وكرم المنتدى، خلال الفعالية، عدداً من المناضلات الجنوبيات لأدوارهن المختلفة في خدمة الوطن لسنوات طويلة، واستعرضت المشاركات، الزي الجنوبي النسائي، في مختلف محافظات الجنوب، إضافة لنشاطات نسوية مختلفة.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز دور المرأة الجنوبية في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والمساهمة الفاعلة في بناء مجتمعها ودولتها الجنوبية.