ضربة قاسمة لقوة الحوثي.. التحالف العربي يضاعف أوجاع إيران

الاثنين 30 مارس 2020 20:11:00
ضربة قاسمة لقوة الحوثي.. التحالف العربي يضاعف أوجاع إيران

استطاع التحالف العربي أن يرد سريعاً على التصعيد الحوثي الأخير على المملكة العربية السعودية وذلك بعد أن دمر القدرات النوعية المتقدمة للمليشيا الحوثية الإرهابية، في عملية نوعية، قد يكون لها انعكاساتها على موازين القوى في اليمن خلال الفترة المقبلة.

وتمكن التحالف العربي من الإيفاء بوعوده بعد أن تعهد بتدمير البنية التحتية للمليشيات الحوثية، غير أن سرعة الرد لم تكن متوقعة من الجانب الإيراني الذي يغرق في أزماته الداخلية مع تفشي وباء كورونا بالإضافة إلى تلقيه ضربات موجعة منذ بداية العام الحالي بدءاً من المظاهرات ضد نظام الملالي ومروراً بمقتل قاسم سليماني، ونهاية بتدمير أسلحته التي أرسلها إلى العناصر الحوثية في اليمن.

ويرى مراقبون أن المملكة العربية السعودية أثبت للعالم أنها قادرة على ردع إرهاب إيران الذي يكون من خلال المليشيات الحوثية، وأن التدمير الواسع المصاحب لعملية الاستهداف الأخير ستجعل العناصر المدعومة من إيران تفكر كثيراً قبل إقدامها على استهداف المملكة مرة أخرى.

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، تدمير القدرات النوعية المتقدمة للمليشيا الحوثية الإرهابية، في عملية نوعية،وقال، في بيان، اليوم الاثنين، إن الضربات استهدفت مواقع تخزين وتجميع وتركيب الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار.

وأوضح أن التحالف العربي استهدف أماكن تواجد خبراء الحرس الثوري الإيراني، و مخازن الأسلحة، لافتاَ إلى أن الأهداف العسكرية توزعت على عدد من المحافظات بمناطق سيطرة المليشيا المدعومة من إيران، ومنها محافظة الحديدة.

وأكد أن التحالف العربي اتخذ الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين، مشددا على أن قيادة قوات التحالف، مستمرة في تنفيذ الإجراءات الضرورية للتعامل مع هذه التهديدات.

وبحسب مصادر مطلعة أكدت في وقت سابق لـ"المشهد العربي"، أن مقاتلات التحالف العربي جددت قصفها, عصر اليوم الاثنين, على مخازن أسلحة تابعة لمليشيا الحوثي، في صنعاء، وقصفت المقاتلات، بضربات مكثفة، مخازن المليشيا المدعومة من إيران، في معسكر الحفا.

وشنت مقاتلات التحالف اليوم أكثر من 20 غارة في صنعاء استهدفت منصات للصواريخ والطائرات المسيرة في قاعدة الديلمي، ومخازن الأسلحة في معسكر التلفزيون والنهدين وعطان والحفا.

أعلن التحالف العربي، صباح اليوم الاثنين، بدء عملية عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعة تتبع المليشيات الحوثية الإرهابية، وأوضح أن العملية العسكرية لتحييد وتدمير التهديد البالستي للحوثيين والقدرات النوعية والتي تهدد حياة المدنيين.

وقال التحالف إننا مستمرون باتخاذ الإجراءات والوسائل الحازمة والصارمة ضد انتهاكات المليشيات المتعمدة باستهداف المدنيين.

كشف الإعلامي السعودي بدر القحطاني، تفاصيل عمليات التحالف العربي النوعية ضد مواقع لمليشيات الحوثي في اليمن، مشيراً في تغريدات عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "التحالف قول وفعل: عمليات نوعية دكت مخازن الحوثيين ومواقع تجمع خبراء من الحرس الإيراني".

ونشر الإعلامي السعودي صوراً عديدة لمواقع الحوثيين العسكرية التي استهدفها التحالف ويظهر بينها نفقي تخزين جنوب ميناء الصليف بالحديدة، وتابع: "للتذكير: هذه العمليات جاءت بعد تصعيد الحوثيين وتماديهم في خرق كل ما التزموا به من تعهدات".

وأوضح: "في النهاية: 27 مليون يمني يدفعون ضريبة تحكم الحرس الإيراني بالجماعة التي سلمت قرارها... عليها الآن أن تتحرر منهم وتنخرط في العملية السياسية لإنهاء هذه الأزمة التي صنعوها منذ سبتمبر 2014".