الشرق الأوسط: الحوثيون يهددون البحر الأحمر بكارثة غير مسبوقة

الثلاثاء 31 مارس 2020 15:01:06
"الشرق الأوسط": الحوثيون يهددون البحر الأحمر بكارثة غير مسبوقة

حذرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية من أن تعنت مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، يهدد البحر الأحمر بخطر كارثة بيئية لم يشهدها العالم من قبل.

وأكدت الصحيفة، في عددها اليوم الثلاثاء، أن الكارثة ستقع في حال تسرب 138 مليون لتر من النفط الموجود في خزانات عائمة بلا صيانة في الناقلة صافر.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في 24 مارس (آذار) 1989، حدثت أكبر كارثة بحرية في التاريخ عندما جنحت ناقلة النفط «إكسون فالديز» وغرقت قرب سواحل ألاسكا، وتسرب منها 11 مليون غالون نفط خام في المحيط.

وقالت الصحيفة: قبل هذه الحادثة بعام واحد، دخلت إلى الخدمة ناقلة "صافر" التي ترسو على بعد خمسة أميال من ميناء رأس عيسى النفطي في محافظة الحديدة، الأمر الذي يعني أن عمرها الحالي 32 عاما، وأن هذه المدة الزمنية كفيلة بأن تشير إلى مستوى الحالة الفنية للناقلة ومدى سوئها في ظل إهمال صيانتها، خصوصاً في السنوات الخمس الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن خبراء أن ضرر المخاطر الناتجة عن الكوارث الطبيعية يكون محدودا وفي نطاق الحادث ومكانه، أما الكوارث البيئية الناتجة عن حدوث انفجار أو تسريب للنفط، وهو سيناريو لأحد المخاطر المحتملة من إهمال صيانة ناقلات النفط أو نشوب حريق، فإن ضررها يتعدى مكان الحادث، ويمتد لمناطق جغرافية واسعة، ولزمن يمتد أجيالا عدة.