محمد بن سلمان لا قال فعل.. ترند يتصدر تويتر لهذا السبب

الخميس 2 إبريل 2020 22:58:27
"محمد بن سلمان لا قال فعل".. ترند يتصدر تويتر لهذا السبب

دشن مواطنون بالمملكة العربية السعودية، هاشتاج يحمل وسم " محمد _ بن _ سلمان _ لا  _ قال  _ فعل"، مؤكدين أن سمو ولي العهد السعودي، دائمًا يفي بوعده، موضحين أنه أدار أزمة أسعار النفط مع روسيا، بكل حنكة وذكاء، بشأن خفض إنتاج النفط في إطار "أوبك +" الذي قادته السعودية على مدى أكثر من ثلاث سنوات.

وتصدر الهاشتاج قائمة الترند بالمملكة العربية السعودية، وتفاعل معه أكثر من 66 آلف مغرد.

ومنذ 2016 نجحت جهود محمد بن سلمان في ضبط أسعار النفط حيث قادت السعودية الدعوة إلى تخفيض انتاج النفط وتم التوافق بين دول منظمة أوبك بقيادة السعودية والدول الكبرى المنتجة للنفط خارج منظمة أوبك وظهر تحالف نفطي جديد عرف باسم أوبك + حيث تم الاتفاق على تخفيض انتاج النفط بمقدار 1.5 مليون برميل في اليوم.

وحققت أسعار النفط، اليوم الخميس، قفزة هائلة بنحو 30% بعد دعوة المملكة لاجتماع طارئ لدول تحالف " أوبك+ "، الذي يضم مجموعة منتجين من داخل منظمة "أوبك" وخارجها.

وكتب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في حسابه على تويتر: "تحدثت للتو مع صديقي ولي العهد السعودي، الذي تحدث إلى الرئيس الروسي بوتين، وأتوقع وآمل أن يخفضان الإنتاج حوالي 10 ملايين برميل، وربما أكثر بكثير وهو ما، إذا حدث، سيكون شيئا عظيما لصناعة النفط والغاز!".

ودعت السعودية، الخميس، إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى، بهدف الوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية، بحسب الأسواق العربية، وتأتي هذه الدعوة في إطار سعي السعودية الدائم في دعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي وتقديراً لطلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

السعودية ترد على انسحاب روسيا
وفي الوقت الذي قررت فيه روسيا الانسحاب من اتفاق أوبك + قررت السعودية زيادة إنتاج النفط حيث تم الإعلان عن رفع انتاج النفط في السعودية إلى 10.6 مليون برميل تسليم إبريل الجاري فيما تقرر أن يتم رفع انتاج السعودية من البترول إلى 16 مليون برميل في اليوم تسليم مايو المقبل ما أدى إلى إنهيار أسعار النفط حيث وصل سعر برميل البترول إلى حوالي 27 دولار وهو أقل مستوى سجله سعر النفط منذ عام 1990.