الحوثي يبتز العالم.. استهداف جديد يطال ملف المساعدات الإنسانية

الخميس 9 إبريل 2020 01:21:53
الحوثي يبتز العالم.. استهداف جديد يطال ملف المساعدات الإنسانية

واصلت المليشيات الحوثية الموالية لإيران العبث بملف المساعدات الإنسانية، على النحو الذي يضاعف من الأعباء على السكان القاطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وتعبيرًا عن وصول هذه الأزمة إلى حد الابتزاز، هدّد القيادي بالمليشيات محمد علي الحوثي برنامج الغذاء العالمي بعرض فيديوهات عن جلسات مفاوضات بين المليشيات والبرنامج تخص اشتراطات المليشيات تقديم المساعدات نقدا.

ونشر الحوثي، تغريدة على "تويتر"، خيّر فيها البرنامج التابع للأمم المتحدة بين الدفع نقدًا أو عرض الفيديوهات، في ابتزاز أقرب للعمل الاستخباراتي منه للعمل الدبلوماسي.

وقال الحوثي في تغريدته: "إذا لم يبدأ برنامج الغذاء بتنفيذ المرحلة التجريبية لتسليم الكاش متعمدًا ومبررًا بأعذار واهية، فقد يتم انزال الفديوهات الخاصة بهذه الاعذار ونظهر موافقتهم على البنود وحقيقة اختلاق المشاكل التي يعرقلون التنفيذ للمرحلة التجريبية للكاش بها وقد تم اطلاع مسؤولي البرنامج باليمن على الفيديوهات".

وصعدت المليشيات الحوثية من ضغوطاتها على المنظمات الدولية العاملة في اليمن لتسليمها الملفات الإنسانية والاكتفاء بالرقابة، في مسعى لزيادة سيطرتها على المساعدات لصالح الموالين لها، تحت مسميات أسر الشهداء والجرحى، وبأساليب منها فرض ضرائب وتوظيف عناصر تابعين لها في المنظمات.

وكانت الأمم المتحدة قد لوّحت المتحدة بإغلاق 30 برنامجًا إنسانيًّا أساسيًّا تابعًا لها في اليمن، خلال شهر أبريل الجاري، ما لم يتم التمويل لها بشكل عاجل، وهو ما يُمثّل خطرًا بالغًا على الوضع الإنساني في اليمن، المُصنّف بأنّه كارثة شديدة البشاعة.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز جراندي، في بيان، إنّه سيتم خفض أو إغلاق 31 من أصل 41 برنامجًا إنسانيًّا أساسيًّا تابعًا للأمم المتحدة إذا لم تحصل على التمويل المطلوب في أبريل الجاري.

وأضافت أنّ اليمن لا يزال يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العالم، ويحتاج ما يقرب من 80 بالمائة من السكان، إلى نوع من أنواع المساعدة والحماية، وأنّ عشرة ملايين شخص أصبحوا على بُعد خطوة من المجاعة، وسبعة ملايين شخص يعانون من سوء التغذية، فيما يعتمد 14 مليون نسمة على المساعدات الإنسانية شهريًّا.

ونددت "المسؤولة الأممية" بالهجوم الحوثي على السجن المركزي بتعز، وقالت إنه ليس من الممكن أبدا تبرير مثل تلك الضربات التي تؤدي إلى مقتل الأطفال والنساء العُزل، وأن هذا يعد انتهاكا مروعا للمبادئ الإنسانية والدولية.

وأضافت: "إننا نواجه مشاكل إنسانية هائلة في البلد، ولا يوجد سبب أو مبرر لاستمرار هذه الضربات، وحان الوقت لطرفي النزاع للجلوس معا للتوصل إلى حلول سياسية".

وخلال الفترة الماضية، اتهمت الأمم المتحدة، مليشيا الحوثي بإعاقة العمل الإنساني في اليمن، وحرف مسار المساعدات إلى مناطق موالية لها بعيدا عن الأشخاص المستهدفين.

وكثيرًا ما تعمل المليشيات الحوثية على مضاعفة الأعباء الإنسانية التي تواجه السكان في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها، ويُمثّل نهب المساعدات هي العامل الأبرز في هذا الإطار.

وقبل أيام، أفادت مصادر إغاثية في محافظة حجة بأنّ المليشيات الحوثية احتجزت كميات كبيرة من المساعدات المقدمة من قبل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة وحالت دون توزيعها على الفئات المحتاجة تمهيدا للسطو عليها.

وقالت المصادر إنّ عناصر حوثية هدّدوا القائمين على برنامج الغذاء الدولي بإتلاف 175 طنًا من القمح الأممي بمزاعم أنّها غير صالحة للاستخدام الآدمي وفرضوا حراسًا على المخازن الضخمة للبرنامج في مديرية عبس، حيث يقع أكبر تجمع سكاني في محافظة حجة للأسر النازحة والمحتاجة للمساعدات.

ومع تصاعد الخلاف بين المليشيات الحوثية وبرنامج الأغذية وإخفاق المساعي الأممية في تنفيذ البرنامج التجريبي لصرف المساعدات الغذائية نقدا في صنعاء، زعمت الميليشيات في محافظة حجة أنها ضبطت ست شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي في مديرية عبس، على متنها ثلاثة آلاف و300 كيس طحين غير صالح للاستهلاك الآدمي.

وتمثل سرقة المساعدات أحد أبشع صنوف الاعتداءات التي ارتكبتها المليشيات الحوثية الموالية لإيران، حتى خلّفت كثيرًا من المآسي الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

ويمكن القول إنّ إعاقة مليشيا الحوثي المساعدات ونهبها جريمة حرب تستوجب المحاكمة من قبل المنظمات الدولية المعنية التي لا تجد أي ضمانات حوثية لوصول المساعدات إلى مستحقيها، ما دفعها للتهديد أكثر من مرة بتخفيض حجم المساعدات في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

ومؤخرًا،كشفت إحصائيات صادرة عن الأمم المتحدة عن حجم الكارثة الإنسانية المتفاقمة التي صنفتها الأسوأ عالمياً، حيث يواجه اليمن أكبر أزمة أمن غذائي في العالم، ويعيش حوالى 20 مليون شخص في ظل انعدام الأمن الغذائي ويكافحون لإطعام أنفسهم غير متأكدين من أين سيحصلون على وجبتهم التالية.

ومن بين هؤلاء، يعيش حوالى 10 ملايين شخص 70٪ منهم أطفال ونساء يعانون من انعدام شديد للأمن الغذائي أي على بعد خطوة من المجاعة، بحسب الأرقام الأممية.

وأشارت نتائج التقييم الطارى للأمن الغذائي والتغذية إلى تجاوز مؤشر سوء التغذية الحاد (الهزل) في محافظات الحديدة وحضرموت وحجة وأبين عتبة 25٪ حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية، بينما بلغ سوء التغذية المزمن (التقزم) مستويات حرجة تجاوزت 60٪ في 14 محافظة من أصل 22 محافظة.