الإمارات تنجح في تسجيل تسلسل الجينوم الخاص بفيروس كورونا

الأربعاء 15 إبريل 2020 18:45:33
 الإمارات تنجح في تسجيل تسلسل الجينوم الخاص بفيروس كورونا

نجح مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا بإمارة دبي، في تسجيل تسلسل الجينوم الخاص بفيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن هذا الكشف الأول من نوعه في الإمارات.

وأوضح أنه تم تسجيل هذا التسلسل للفيروس بنجاح من مريض في دبي من قبل باحثين في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

وصرح مسؤولون في المركز، للصحفيين اليوم الأربعاء، قائلا: "يعد هذا الاكتشاف ركيزة أساسية تدعم جهود تحقيق مستويات متقدمة في التعامل مع المرضى وإيجاد أفضل السبل الممكنة لعلاجهم من خلال توفير فهم معمق ومبني على أسس علمية لانتقال الوباء وكيفية تطوره وانتشاره".

وقال مدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ورئيس المركز الدكتور عامر شريف، إن البحث العلمي هو عنصر بالغ الأهمية في وضع خطط واستراتيجيات المركز لمكافحة الفيروس المستجد.

وأشار إلى أن تسلسل الجينوم أصبح أداة مهمة بشكل متزايد لدراسة تفشي الأمراض، ويتكون جينوم الفيروس المسبب لـكوفيد-19 (المعروف باسم SARS-CoV-2) من حوالي 30000 قاعدة أو حرف جيني، وقد بدأت العديد من الدول في تسجيل تسلسل الجينوم للفيروس من عينات المرضى. وبينما ينتشر الفيروس ويستمر في التكاثر، تحدث تغيرات صغيرة في مادته الجينية.

وبحسب الدراسات الحديثة حول الفيروس، فإن هذه التغيرات الجينية، المعروفة باسم الطفرات، تحدث في المتوسط كل أسبوعين.

وأشار إلى أنه من خلال دراسة التسلسل الجيني للفيروس والتغييرات الطفيفة بمرور الوقت من خلال عينات عدة مرضى، يمكن للعلماء فهم كيفية انتشار الفيروس بشكل أفضل والذي يمكن أيضًا أن يساعد في الإجراءات والتدابير اللازمة للسيطرة على الجائحة.

وقاد هذه الدراسة، فريق بحثي من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، وهيئة الصحة بدبي، وجامعات محلية، ويضم الفريق خبراء في علم الفيروسات وعلم الأوبئة والصحة العامة وعلم الوراثة والأبحاث الإكلينيكية.