الاجتياح الإخواني لعدن.. هل اقتربت ساعة الصفر؟

الجمعة 17 إبريل 2020 02:10:00
الاجتياح الإخواني لعدن.. هل اقتربت ساعة الصفر؟

يومًا بعد يوم، تُفتضح بنود المؤامرة الإخوانية على الجنوب وسعي هذه المليشيات الإرهابية التابعة لحكومة الشرعية لاجتياح العاصمة عدن بغية السيطرة عليها.

وتبرهن كافة المعطيات أنّ المليشيات الإخوانية تحاول اجتياح عدن، وهو ما تجلّى في سلسلة من التحركات العسكرية التي اقتربت من العاصمة لاجتياحها، في مؤامرة نسّقت فيها الشرعية مع المليشيات الحوثية.

التحركات الإخوانية المريبة التي تزايدت في الفترة الأخيرة، والتي أنذرت بهجومٍ متوقع على العاصمة عدن، قادت إلى خطوة جنوبية عاجل، حيث وصلت خلال الساعات الماضية، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى القوات الجنوبية، لتأمين العاصمة عدن، ردا على تحركات مريبة لمليشيا الإخوان الإرهابية التابعة لحكومة الشرعية في شقرة.

وتواصل المليشات الإرهابية الحشد لاجتياح عدن، واستقدمت 40 طقمًا عسكريا، كشفت مصادر عن استقرارها في معسكر عكد بالمنطقة الوسطى.

وقبل أيام أيضًا، شوهدت تحركات مريبة لمليشيا الإخوان الإرهابية، التابعة لحكومة الشرعية، في قرن الكلاسي شرق مدينة زنجبار.

والحشود الإخوانية في قرن الكلاسي وصفت بأنها كبيرة، وتعد الأولى من نوعها، ولم تحدث من قبل بهذا الحجم، فيما حذّر مراقبون من أنّ هذا تصعيد خطير من قبل قوات الشرعية الإخوانية في منطقة شقرة.

المؤامرة الإخوانية تضمّنت تنسيقًا كاملًا مع المليشيات الحوثية، برعاية قطرية؛ وذلك بهدف احتلال الجنوب عبر اجتياح العاصمة عدن، بعدما تحوّلت محافظة تعز إلى منصة لاستهداف الجنوب.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي في المضاربة ورأس العارة بمحافظة لحج، قد حذّر من محاولات إعادة إنتاج قوى عسكرية بغلاف مبهم لا ترى من الجنوب إلا تابع فقط.

وقال قيادة المجلس في بيان: "نتابع التحشيد المتواصل لتلك المليشيات الإرهابية التي خذلت التحالف العربي وتحاول إفشال اتفاق الرياض عندما سلمت كل عتادها العسكري ومواقعها في الجوف ونهم ومأرب للحوثي".

وأضاف البيان: "تتجمع في شبوة وشقرة وتخطط لاجتياح عدن لضرب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الحليف الأمين والوفي للتحالف العربي"، ودعا القوى العسكرية والأمنية والسياسية والقبلية في المديرية والجنوب عامة إلى رفع اليقظة الأمنية، والعمل على حماية مناطق تواجدها في كل شبر من الوطن.

وفيما أكّدت مصادر ميدانية، في نهاية مارس الماضي، وصول تعزيزات عسكرية جديدة للشرعية إلى المنطقة، وقالت إنّ التصعيد بلغ مستوى متقدمًا، فتمّ الكشف عن أنّ خطة المليشيات الإخوانية لإعادة اجتياح عدن تعتمد على مهاجمة المدينة من الشرق حيث تحتشد مليشيا الإخوان القادمة من مأرب، إضافة إلى الهجوم على محافظة لحج شمال عدن في توقيت متزامن.

وهناك اتفاق غير معلن بين الحوثيين والإخوان في تعز برعاية قطرية، يفسر عدم مهاجمة الحوثيين للمحافظة التي تعد وفقًا لخبراء عسكريين هدفًا سهلًا للحوثيين مقارنة بالجوف ومأرب.

المؤامرة الإخوانية ضد الجنوب أصبحت أكثر وضوحًا مع الاستهداف المتواصل لاتفاق الرياض، الذي تمّ توقيعه في الخامس من نوفمبر الماضي.

على الرغم من تأكيد مختلف الأطراف الإقليمية والدولية على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض وضرورته القصوى في ضبط بوصلة الحرب التي شوّهتها حكومة الشرعية المخترقة من حزب الإصلاح الإخواني، إلا أنّ "الأخيرة" ارتكبت كثيرًا من الخروقات من أجل إفشال هذا المسار.

وفيما اضطرت "الشرعية" للتوقيع على اتفاق الرياض حتى تتفادى "الإحراج" أمام التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ولا تبدو على أنّها المعرقل لضبط العملية السياسية وتهيئة الأجواء لحسم المعركة على الحوثيين، إلا أنّ حكومة الشرعية انقلبت على هذا المسار، تنفيذًا لما كان متوقعًا بكونها لن تقبل بهذا الاتفاق، بل تواصل العمل ليل نهار على استهداف الجنوب.