مكذبا الحكومة.. مسؤول إيراني: نعرف الأعداد الحقيقية للضحايا من المقابر

الاثنين 27 إبريل 2020 14:21:28
 مكذبا الحكومة.. مسؤول إيراني: نعرف الأعداد الحقيقية للضحايا من المقابر

كذب رئيس مجلس العاصمة الإيرانية طهران محسن هاشمي رفسنجاني، إحصاءات وزارة الصحة حول ضحايا كورونا، مؤكدا أن الأرقام الحقيقية يتم الحصول عليها من المقابر.

ونقلت وكالة أنباء "خبرأونلاين" المحلية، عن هاشمي، تصريحات صحافية علق فيها على حقيقة أعداد حالات كورونا في إيران قوله: "إن الإحصاءات الحقيقية لضحايا كورونا، نحصل عليها من المؤسسة الصحية لمقابر بهشت زهرا في طهران، وأما الإحصاءات التي تُعلنها الحكومة فهي كذب".

وكان هاشمي، وهو نجل الرئيس الأسبق الراحل، هاشمي رفسنجاني، لفت في تصريحات سابقة، إلى أن "أعداد المصابين بكورونا في إيران أكبر بكثير مما هو مُعلن عنه، إذْ إن هذا الاختلاف في الأعداد ناجم بالأساس عن التأخر في إعلان الأعداد، وعدم حساب المتوفين بالفيروس، وتسجيل أسباب وفاتهم بأمراض أخرى كضيق التنفس".

وبعد تصريحاته عن تزوير وزارة الصحة لبيانات أعداد كورونا، تداول نشطاء إيرانيون على منصات التواصل الاجتماعي، أنباءً تُفيد باستدعاء محسن هاشمي للمجلس الأعلى للأمن القومي، بينما نفى هاشمي هذه الأنباء بقوله: "لم أتلق رسالة استدعاء من الأعلى للأمن القومي حتى الآن" وفق ما نقلت وكالة "نادي الصحفيين الشبان" الحكومية.

يأتي هذا، في ظل دعوات من مسؤولين وبرلمانيين في إيران، بضرورة إعلان السلطات لأعداد وفيات كورونا دون مراوغة، ومنهم رئيس هيئة النظام الطبي، مصطفى معين، الذي طالب الرئيس حسن روحاني، في رسالة بالإعلان عن أرقام الإصابات والوفيات بفيروس كورونا بشفافية وصدق، وتوفير الحماية اللازمة للكوادر والأطقم الطبية.