فيسبوك تكشف فضيحة إيرانية: التلفزيون الإيراني استخدم حسابات مزيفة لتأييد طهران

الأربعاء 6 مايو 2020 02:59:15
فيسبوك تكشف فضيحة إيرانية: التلفزيون الإيراني استخدم حسابات مزيفة لتأييد طهران

كشفت شركة "فيسبوك"، عن استخدام هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، لمئات حسابات التواصل الاجتماعي المزيفة لنشر رسائل مؤيدة لطهران على الإنترنت سرا منذ عام 2011 على أقرب تقدير.

وأوضحت شركة "فيسبوك"، أن الحسابات استهدفت الناخبين في دول من بينها بريطانيا والولايات المتحدة.

وذكرت رويترز أن "فيسبوك" أكدت أنها حذفت 8 شبكات خلال الأسابيع الماضية، منها شبكة لها صلة بهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، وفقا لتقرير شهري عن الحسابات التي تم تعليقها بسبب ما أسمته "سلوكا زائفا منسقا".

وقال ناثانيال غليتشر مدير سياسة أمن الإنترنت في "فيسبوك"، إن شبكة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية كان لها "صلات أساسية" بحملات تضليل إيرانية سبق وتم التعرف عليها، ولكن من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت مسؤولة عن تلك العمليات مسؤولية مباشرة.

وأوضح أن الشبكة استخدمت ما يزيد على 500 حساب على "فيسبوك" وموقعها الخاص بمشاركة الصور إنستغرام لنشر الرسائل التي غالبا ما ركزت على صراعات محلية أو انتقاد الإجراءات الأمريكية في المنطقة.

وتابع: "بشكل عام، كانت هذه روايات تتماشى مع المصالح الجيوسياسية الإيرانية".

كما أشار باحثون في مؤسسة "غرافيكا" المتخصصة في تحليل محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، وهم من استعرضوا الحسابات المرتبطة بشبكة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية قبل تعلقيها من جانب "فيسبوك"، إلى إن بعض الأنشطة التي تم تحديدها في وقت مبكر تعود إلى عام 2012 واستهدفت الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الأمريكي.

وأوضحوا أنه بعد ذلك بعامين، استخدمت حسابات أخرى للشبكة مجموعة من الشخصيات الوهمية والصور والرسوم لدعم استفتاء اسكتلندا لدى محاولتها الانفصال عن المملكة المتحدة.