تقرير: إنجازات إدارة أمن عدن خلال العام 2017م (فيديو)

الاثنين 15 يناير 2018 18:03:00
تقرير: إنجازات إدارة أمن عدن خلال العام 2017م (فيديو)
المشهد العربي -


حققت إدارة أمن عدن بقيادة اللواء الركن /شلال علي شائع خلال العام المنصرم 2017 م إنجازات أمنية كبيرة ولافتة ظهرت آثارها جليّة وواضحة من خلال استتباب الأمن والاستقرار  في عموم مديريات محافظة عدن  وبات بإمكان المواطن العادي التنقل بحرية تامة في أي ساعة من الليل دون خوف أو قلق .


وما كان ذلك ليتحقق لولا التضحيات الجسيمة والدماء الزكية التي قدمها الأبطال من منتسبي الأجهزة الأمنية التابعة لإدارة أمن عدن وبفضل وتوفيق من الله سبحانه وتعالى ومساندة ودعم الأشقاء في التحالف العربي والإمارات العربية المتحدة .


كما كان لأبطال وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لإدارة أمن عدن دورها الأساسي والمحوري في محاربة ومكافحة الإرهاب والجماعات التكفيرية والضالة التي سعت الى زعزعة أمن عدن ومحيطها من خلال استهداف الأبرياء ومقرات الأجهزة الأمنية الفاعلة في عدن .


وتمكنت وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لإدارة أمن عدن من إحباط مخططات كانت الجماعات الإرهابية تنوي تنفيذها في عدن بينها سلسلة من عمليات الاغتيال تستهدف مواطنين وناشطين وضباط في الأجهزة الأمنية المختلفة تم رصدهم ومتابعة تحركاتهم وبدعم وأسناد من دول إقليمية معروفة .


كما تمكنت الوحدة من القبض على عدد من العناصر القيادية في تنظيمي القاعدة وداعش اثناء عمليات دهم نوعية لأوكارها في عدن اسفرت عن سقوط عدد من عناصر تلك الجماعات الضالة أثناء محاولتها التصدي لرجال الأمن .


كما تم العثور على مخازن أسلحة ومتفجرات في تلك الأوكار بينها مواد شديدة الأنفجار ومئات الألغام والأسلحة المختلفة 


و فيما يتعلّق بمجال مكافحة الإرهاب ؛وتجفيف منابع الجريمة المنظمة والحد من نفوذ المليشيات المسلحة تمت مداهمة اسواق بيع السلاح وذلك لمنع انتشار وتمت مصادرة العديد من تلك الأسلحة وتحويل عدد من تجار الأسلحة الى الجهات القضائية للبت بشانهم .


وعلى الرغم من أن الجماعات الإرهابية سعت الى تسجيل حضور لها مع نهاية العام المنصرم 2017 من خلال شنها هجومين متتابعين استهدف الأول منهما إدارة البحث الجنائي وذلك بتاريخ  5نوفمبر 2017م   والذي تم التصدي له ببسالة من قبل أبطال ومنتسبي إدارة أمن عدن ؛انتهت بمقتل جميع الإرهابيين  وتحرير الرهائن وقدمت إدارة أمن عدن في تلك الملحمة البطولية اكثر من 57شهيدا وجريحا؛ فيما استهدف الهجوم الثاني غرفة عمليات الحزام الأمني في حي المنصورة بعدن موقعا شهداء وجرحى من أفراد الحزام الأمني ؛على إثر ذلك استعادت القوات التابعة لإدارة أمن عدن زمام المبادرة وتمكنت ب 3 عمليات نوعية  خاطفة من القضاء على المجاميع المتورطة في التخطيط والهجوم لتلك العمليات الإرهابية وذلك عبر عمليات دهم لأوكار ومنازل كان الإرهابيون يستخدمونها لتنفيذ عملياتهم الإرهابية القذرة وفي تلك العمليات النوعية قتل عدد من العناصر الإرهابية  لدى محاولتهم التصدي لرجال الأمن ؛ وعُثر في تلك الأوكار التي استخدمها الإرهابيون على كميات كبيرة من المتفجرات والألغام والأسلحة والوثائق الحاوية على أسماء المئات من رجال الأمن كانت تلك المجاميع الإرهابية تخطط لاغتيالهم .


إن المقارنة بين الوضع الأمني المستتب اليوم في عدن ومحيطها والوضع الذي كانت تعيشه عدن قبل أكثر من عامين يشير  بوضوح الى الجهود الجبارة التي بذلتها إدارة أمن عدن   في سبيل تحقيق هذا المستوى المتقدم من الاستقرار  الأمني وهو الأمر الذي ما كان ليتحقق لولا التضحيات الجسيمة التي قدمها رجال الأمن في عدن والتوجيهات والمتابعة المستمرة والدائمة من قبل مدير أمن عدن اللواء الركن شلال علي شائع وبدعم وإسناد سخي من قبل التحالف العربي وتحديدا دولة الإمارات العربية المتحدة   .


كماعملت إدارة أمن عدن وبالتنسيق مع قوات التحالف العربي  على وضع خطط أمنية مدروسة سيتم من خلالها  القضاء على الظواهر السلبية في المدينة خلال المرحلة القادمة  بينها حمل السلاح وإطلاق الأعيرة النارية في المناسبات المختلفة وضبط السيارات الغير مرقّمة .


وفي ما يلي إنجازات إدارة أمن عدن بالأرقام :-


* إنجازات الوحدة الخاصة بمكافحة الإرهاب التابعة لإدارة أمن عدن لعام 2017 بالأرقام :- 


تمكنت الوحدة الأمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب التابعة لإدارة أمن عدن بإشراف اللواء الركن /شلال علي شايع هادي مدير أمن العاصمة عدن وبالتنسيق المباشر مع  قوات التحالف العربي وبدعم سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة  من تنفيذ عمليات دهم لمواقع واوكار ومخابئ الجماعات الإرهابية في جميع مديريات العاصمة عدن ومحيطها خلال العام 2017 م  و ضبط اكثر من (904) لغم ارضي مضاد للدروع .


كما تمكنت الوحدة الأمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب اثناء تنفيذ عملياتها من ضبط (84) عبوة لاصقة و(58)عبوة ناسفة و (4)صواريخ و(7مدافعB10) و(9صواريخ حرارية) و(144) لغم بشري و(42)مقذوف ار بي جي و(77مقذوف هاون مع 7 مدافع هاون) و(209) قذيفة دبابة ووتفكيك (2 سيارات مفخخة) و(14حزام ناسف).


وضبطت الوحدة الخاصة بمكافحة الإرهاب اثناء عمليات المداهمة للأوكار الإرهابية واحد معامل تصنيع السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة  (1264) قطعة سي فور وعدد من الوثائق التي تحمل قائمة بعدد من ضباط البحث وقيادات أمنية كانت تخطط العناصر الإرهابية لإغتيالهم  وكتيبات اخرى خاصة بتنفيذ العمليات الإرهابية وتصنيع المتفجرات .

 .والقت الوحدة الأمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب التابعة لإدارة أمن عدن القبض على  (96) إرهابي مثبت عليهم بالأدلة بتنفيذ عمليات اغتيال طالت كواد عسكرية وأمنية ومدنية ورجال دين .



*  إنجازات إدارة الدفاع المدني :

أسهمت إدارة الدفاع المدني بعد إعادة تأهيل افرادها بدورات متخصصة تحت إشراف مدير أمن عدن اللواء الركن/شلال علي شايع هادي وبدعم من دول التحالف العربي وفي مقدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة في عدة مجالات اهمها :- 

-  عقد (8) دورات تأهيله وتدريبة لأفراد الدفاع المدني .

- إخماد (292) حريق في مختلف مديريات العاصمة عدن .


* مصلحة الهجرة والجوازات :- 

- اصدرت مصلحة الهجرة والجوازات خلال العام المنصرم (165 ألف) جواز .

- توريد (69 مليون ) ريال يمني للبنك المركزي .
- صرف جوازات مجانا للجرحى ومرافقيهم .

لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط




#المكتب_الإعلامي_إدارة_أمن_عدن
الإثنين 15 يناير 2017م