الكويت تعلن خفض جديد لإنتاج النفط

الاثنين 11 مايو 2020 19:29:43
 الكويت تعلن خفض جديد لإنتاج النفط

أعلنت دولة الكويت، اليوم الاثنين، أنها ستخفض إنتاج النفط بمقدار 80 ألف برميل يوميا إضافية في يونيو/ حزيران المقبل، فوق التزامها بموجب اتفاق أوبك+.

قال خالد الفاضل وزير النفط الكويتي، إن هذا التخفيض الطوعي في الإنتاج يأتي تأييدا من الكويت لجهود السعودية في "إعادة الاستقرار والتوازن" لأسواق النفط.

وفي وقت مبكر من اليوم، قال مسؤول بوزارة الطاقة السعودية إن الوزارة أصدرت توجيهات لشركة النفط الوطنية أرامكو السعودية بخفض إنتاجها النفطي لشهر يونيو مليون برميل يوميا إضافية.

وحسب وكالة الأنباء السعودية يأتي الخفض بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يومياً، تُضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية أوبك بلس الأخيرة، أبريل الماضي.

وبهذا سيكون حجم التخفيض الذي ستلتزم به المملكة، قياساً على معدل إنتاجها في شهر إبريل الماضي، نحو 4,8 ملايين برميل يومياً.

وسيكون إنتاج السعودية لشهر يونيو بعد الخفضين الأساس والطوعي 7.49 مليون برميل يومياً.

وأكّد المصدر أن المملكة تستهدف من هذا الخفض الإضافي تحفيز الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، والدول المنتجة الأخرى، للالتزام بنسب الخفض التي التزمت بها، وتقديم المزيد من الخفض في إنتاجها، وذلك سعيًا منها لدعم استقرار الأسواق البترولية العالمية.

وإثر القرار السعودي، قفزت أسعار النفط متعافية من خسائر في وقت سابق من الجلسة، حيث ارتفع خام برنت 7 سنتات بما يعادل 0.2% إلى 31.04 دولار للبرميل، في حين صعد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 20 سنتا أو 1% إلى 24.94 دولار للبرميل.

واقتنص كلا خامي القياس مكاسب على مدار الأسبوعين الأخيرين، مدعوما بانتعاش متواضع في الطلب مع تخفيف بعض القيود على السفر.