محللون عن الاعتداء على أبين: الإخوان شجرة خبيثة يجب اقتلاعها

الثلاثاء 12 مايو 2020 15:10:13
 محللون عن الاعتداء على أبين: الإخوان شجرة خبيثة يجب اقتلاعها

تفاعل المحللين والسياسيون مع الأحداث التي شهدتها محافظة أبين، بعدما شنّت المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية اعتداءً إرهابيًّا وقفت له القوات المسلحة الجنوبية بالمرصاد.

ففي محاولة لتعويض هزيمتها، جددت مليشيا الإخوان الإرهابية، التابعة لحكومة الشرعية، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، هجومها على القوات المسلحة الجنوبية في أبين، للمرة الثانية خلال ساعات.

واشتبكت القوات الجنوبية مع عناصر المليشيا الإرهابية، وتقدمت إلى ما بعد جبهة الشيخ سالم، وسط تبادل القصف بالمدفعية الثقيلة.

وتراجعت مليشيا الإخوان، إلى بعد وادي ثعلان، بالقرب من قرن الكلاسي، كما سحبت معدات ثقيلة إلى جبل العرقوب.

الاعتداء الإخواني على أبين يندرج في إطار عمل هذا الفصيل الإرهابي على التصعيد وإفشال أطر الحل السياسي المتمثل في اتفاق الرياض.

في الوقت نفسه، فإنّ تصدي القوات المسلحة الجنوبية ودفاعها عن أراضيها حمل رسالةً واضحة بأنّ الجنوب سيكون مقبرةً للغزاة الذي تسوِّل لهم أنفسهم للنيل من أمن الوطن واستقراره.

الناشط السياسي مالك اليزيدي اليافعي، كشف عن إصابات خطيرة بين قادة بارزين بمليشيات الإخوان الإرهابية خلال معارك أبين.

وكتب اليافعي عبر تغريدة له على "تويتر": "الإرهابي الإخواني زكي أبو العابد قائد لواء الدفاع الساحلي مصاب اليوم في معركة أبين وتم إسعافه إلى سيئون"

وأضاف: "الإرهابي عزيز العتيقي قائد محور شبوة أصيب في رأسه بمعارك أبين إصابة خطيرة والآن في مستشفى عتق".

وكشف المحلل السياسي هاني مسهور، عن وثيقة مسربة تؤكد أن الرئيس المؤقت عبد ربه منصور هادي هو من أعطى التعليمات لمليشيا الإخوان للتقدم باتجاه أبين.

وكتب عبر تغريدة له على "تويتر": "وثيقة مسربة من وزارة الدفاع اليمنية تؤكد أن الرئيس هادي هو الذي أعطى الأمر لمليشيات حزب الاصلاح للتقدم باتجاه أبين خلافاً لنص اتفاق الرياض الذي يلزم حكومة هادي بسحب القوات من المحافظات المحررة ونقلها إلى مأرب".

الشاعر عبد الله الجعيدي أكّد أن مليشيا الإخوان الإرهابية شجرة شيطانية خبيثة ويجب اقتلاعها.

وكتب الجعيدي عبر تغريدة له على "تويتر": "إخوان اليمن في حزب الإصلاح ليسوا بذرة وإنما شجرة شيطانية خبيثة يجب اقتلاعها من جذورها".

وأضاف:" وعلى كل دعاة السلام وأعداء الإرهاب والتطرف حول العالم أن يساهموا مساهمة إيجابية في اقتلاعها".

وقال في تغريدة لاحقة، إنّ هزيمة مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية هي نهاية حتمية لكل مرتزق وعميل.

وكتب الجعيدي عبر تغريدة له على "تويتر": "هزيمة ميليشيات الإخوان المتأسلمين في حزب الاصلاح وزنادقة وفاسدي ومرتزقة الشرعية اليوم في أبين كانت ساحقة ماحقة فمنهم من فر هارباً ومنهم من تم أسره ومنهم من قتل ومنهم من ينزف دون أن يلتفت إليه أحد".

وأضاف:" وتلك هي النهاية الحتمية لكل مرتزق وعميل وإرهابي وغازي".

الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات الشرق الأوسط أمجد طه أكد أنّ أحرار الأمة يحققون النصر على الإرهاب في أبين ويتقدمون بليبيا.

وكتب طه عبر تغريدة له على "تويتر": "الآن ولله الحمد ،ولأجل حماية الإنسانية، هلك أكثر من 9 من قيادات مليشيات الكيان التركي المحتل في بوقرين شرق مصراتة من قبل سلاح الجو الليبي الوطني الحامي للسلام في شمال إفريقيا".

وأضاف: "الأمة بقيادة الأحرار، تحقق النصر على الإرهاب في أبين وتتقدم في ليبيا".

المحلل السياسي الدكتور حسين لقور كشف أن حكومة الشرعية طلبت من الرياض وأبو ظبي التدخل من أجل إنقاذها بعد خسائرها في أبين.

وكتب لقور عبر تغريدة له على "تويتر": "وفقًا لمصادر قريبة من الشرعية الليلة في الرياض، أن حكومة المنفى اليمنية طلبت من الرياض و أبوظبي التدخل السريع لإنقاذ الموقف بمخرج يحفظ وجه الشرعية وإخراجها بموقف مشرف من أبين".