عيدك في بيتك و عيد الفطر .. هاشتجان يدعمان الحظر بالسعودية بسبب تفشي كورونا

الأربعاء 13 مايو 2020 00:47:20
"عيدك في بيتك" و "عيد الفطر" .. هاشتجان يدعمان الحظر بالسعودية بسبب تفشي كورونا

دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاجان يكملان بعضهما البعض تحت وسم #عيدك _ في _ بيتك، و #عيد _ الفطر، لدعم قرارات المملكة العربية السعودية في فرض الحظر الكلي بالبلاد أيام عيد الفطر المبارك وذلك لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الداخلية السعودية، (الثلاثاء)، استمرار جميع الإجراءات الاحترازية حتى نهاية شهر رمضان الحالي، ومنع التجول الكامل بين 30 رمضان و4 شوال المقبل.

يأتي ذلك إنفاذاً لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بأن تتولى وزارة الداخلية، بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، أي تعديلات على الإجراءات المتعلقة بمنع التجول، تتطلبها المستجدات الصحية، بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان، أنه يستمر خلال الفترة من بداية الخميس 21 رمضان (14 مايو ) إلى نهاية يوم الجمعة 29 رمضان، الموافق 22 مايو، «السماح بالأنشطة الاقتصادية والتجارية المستثناة بقرارات سابقة، مع التأكيد على ضرورة تطبيق التدابير الاحترازية المعتمدة». وكذلك «السماح بالتجول أثناء النهار لمدة (8) ساعات يومياً في مدن ومناطق المملكة، من الساعة 9 صباحاً حتى 5 مساءً، مع التأكيد على ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بتطبيق التدابير الاحترازية المعتمدة، فيما يستمر منع التجول في مدينة مكة المكرمة طوال اليوم»، إضافة إلى «استمرار منع الدخول والخروج من المناطق والمدن والأحياء التي صدر بشأنها قرارات عزل».

وفيما يخص المدة، من بداية السبت (30 رمضان - 23 مايو)، حتى نهاية يوم الأربعاء (4 شوال - 27 مايو)، أكدت الوزارة «منع التجول طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة، والاستمرار في الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي»، ومن ذلك منع التجمعات لعدد 5 أشخاص فأكثر، وفقاً للائحة الحد من التجمّعات، الصادرة في 14 رمضان، الموافق 7 مايو، وتصنيف المخالفات والعقوبات المقررة بحقها.

وأهابت وزارة الداخلية بجميع الأفراد والكيانات، التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحيّة لمنع تفشي الفيروس، وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات، بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.