في تحد للعقوبات.. إيران: سنبيع نفطنا إلى فنزويلا والعالم

الأحد 17 مايو 2020 01:37:52
في تحد للعقوبات.. إيران: سنبيع نفطنا إلى فنزويلا والعالم

في تحد واضح للعقوبات الأمريكية، أعلنت إيران، السبت، أنها لن تستسلم وستبيع نفطها إلى فنزويلا والعالم بأثرة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إن "إيران وفنزويلا دولتان مستقلتان، بالإضافة إلى ذلك لدينا تجارة مع فنزويلا في جميع أنحاء العالم".

وأضاف أن "إيران تقدم سلعاً لفنزويلا، وتأخذ سلعاً أيضاً، وهذه القضية لا علاقة لها بأي شخص في العالم"، مبينا: "نحن وفنزويلا حكومتان مستقلتان ونتبادل البضائع المختلفة ولا نتخلى عن نفطنا ونبيعه ولن نستسلم".

ويوم الخميس الماضي، قال مسؤول "كبير" في الإدارة الأمريكية إن بلاده تدرس اتخاذ إجراءات ردا على إرسال شحنة وقود من إيران إلى فنزويلا.

وذكرت رويترز، الخميس، أن بيانات تتبع السفن الخاصة بشركة "رفينيتيف أيكون" تفيد بأن ناقلة واحدة على الأقل تحمل وقودا جرى تحميله في ميناء إيراني تبحر صوب فنزويلا، وهو ما قد يساعد في تخفيف مشاكل شح البنزين هناك.

وكان موقع إخباري إيراني مقرب من النظام، كشف فجر السبت، أن الولايات المتحدة أرسلت معدات عسكرية لعرقلة ومنع وصول شحنات البنزين الإيراني إلى فنزويلا.

ونقل موقع "نور نيوز"، المقرب من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، عن مصادر وصفها بالمطلعة قولها إن "البحرية الأمريكية أرسلت أربعة طرادات حربية ترافقها الطائرة العسكرية "بوينغ بيه-8 بوسيدون" القادرة على القيام بمهام الحرب المضادة للغواصات والحرب المضادة للسطح والحظر على الشحن لعرقلة وصول شحنات البنزين الإيراني إلى فنزويلا".

وأضافت المصادر أن "أمريكا كانت بصدد الإقدام على تحركات مشابهة للقراصنة بغية خلق حالة من انعدام الأمن في الممرات المائية، فسوف يكون لخطوتها تبعات خطيرة ومجازفة لن تمر دون رد قاصم".