توريث المناصب في قوات هادي.. الجيش يتحول إلى جمعية أهلية

الثلاثاء 26 مايو 2020 19:00:00
توريث المناصب في قوات هادي.. الجيش يتحول إلى جمعية أهلية

حولت مليشيات الإصلاح قوات الجيش إلى ما يشبه بالجمعيات الأهلية التي يتوارث أصحابها مناصبهم تباعاً وذلك في أعقاب تعيين أخ ثالث على رأس اللواء 153 في أعقاب مقتل أخوين سابقين، وهو ما يبرهن على هيمنة القبلية على ما يسميه الإصلاح بـ "قوات الجيش الوطني" الذي أسسه في العام 2015 على أساس قبلي وإيديولوجي مرتبط بمليشيات الإخوان الإرهابية.

وفضح مقتل المدعو محمد صالح العقيلي، قائد اللواء 153 على يد القوات المسلحة الجنوبية الباسلة، مليشيا الشرعية التي تسعى لاحتلال الجنوب مجدداً، وأكد تعيين أخيه عبدالرحيم صالح احمد العقيلي بديلاً عن أخيه من دون أن يكون لديه أي مؤهلات عسكرية تجعله قادراً على قيادة لواء عسكري، وهذا يدل أن توزيع المناصب في قوات الجيش اليمني يجري وفقاً للأهواء وتتدخل فيه القبائل، وهو ما يعني أننا أمام مليشيات وليس تنظيم عسكري مؤسسي.

وهذا هو الأخ الثالث على رأس اللواء المذكور، حيث كان يقوده أحمد صالح العقيلي، ليخلفه الأخ الثاني محمد صالح العقلي، قبل أن يخلف هذا أيضاً الأخ الثالث عبدالرحيم مؤخراً.

ويرى مراقبون أن مليشيات الشرعية تتكون بالأساس من مجموعة من الأفراد ولائهم الرئيسي إلى جنرال الإرهاب علي محسن الأحمر، وأن الترقيات داخلها تسير على نفس النحو، وأن القبائل القريبة من الأحمر هي من تلقى نصبيها من المناصب والرتب العسكرية العليا، وأنه يجري التعامل مع الأفراد الأصغر على أنهم مرتزقة يجري شرائهم بالأموال ولا يكون لديهم الحق في الحصول على أي امتيازات.

ويذهب البعض للتأكيد على أن تأكيد وزير الدفاع اليمني محمد علي المقدشي بأن 70% من قوات الجيش في الشوارع يؤكد على أن الأحمر يجري فرزاً مستمراً للموالين إليه داخل قوات الجيش وأنه يجري استبعاد من لا يثبت ولائهم ويستبدلهم بآخرين من وظائف مختلفة لا يعرفون شيئاً عن فنون القتال العسكري، وهو ما انعكس على هزائم الشرعية المتتالية في الشمال والجنوب.

لقي قائد اللواء 153 محور بيحان التابع لمليشيا الإخوان المدعو محمد صالح العقيلي، مصرعه في مواجهات مع القوات المسلحة الجنوبية بجبهة الطرية في أبين، السبت الماضي، وتمكنت القوات المسلحة الجنوبية من هزم مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة لحكومة الشرعية في عدة مواجهات بأبين.

وأكد الإعلامي صلاح بن لغبر، أن القوات المسلحة الجنوبية أعدت خطة استخباراتية لاستدراج مليشيا الإخوان حتى أوقعت بهم وسحقت اللواء 153 وقياداته بأبين التابعين لما تسمى بحكومة الشرعية، وعلى رأسهم المدعو محمد صالح العقيلي، قائد اللواء 153 محور بيحان التابع لمليشيا الإخوان.

وكتب "بن لغبر" تغريدة عبر حسابه بتويتر، رصدها "المشهد العربي": "المعركة فجر السبت الماضي قادها من قبل مليشيات الإخوان الهالك محمد صالح العقيلي، وقد تعرض ولوائه لمجزرة على يد القوات المسلحة الجنوبية، التي كانت على علم كامل بخطة الهجوم بتفاصيلها واستدرجت الغزاة لتجهز عليهم بحرفية.

وأضاف: "هذا نجاح استخباراتي يسجل لها ولجنوبيين متواجدين ضمن جيش الإخوان.